31/10/2010 - 11:02

بالتزامن مع القمة العربية، رايس تصل المنطقة لعقد سلسلة من اللقاءات..

-

بالتزامن مع القمة العربية، رايس تصل المنطقة لعقد سلسلة من اللقاءات..
بالتزامن مع انعقاد القمة العربية، يومي السبت والأحد في دمشق، من المتوقع أن تصل وزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليزا رايس، السبت، إلى المنطقة، في زيارة تستغرق 3 أيام، وذلك لإجراء لقاءات تشمل كبار المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين، بهدف الدفع بالمفاوضات حول الحل الدائم، علاوة على تطبيق خارطة الطريق.

ومن المتوقع أن تصل رايس البلاد بعد ظهر السبت، حيث تلتقي مساءا رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت. وتستمر الزيارة لمدة 3 أيام، تتضمن لقاءات سياسية في القدس ورام الله وعمان.

وقالت "هآرتس" إن رايس تسعى لعرض الزيارة كأنما ترمز إلى زيادة التدخل الأمريكي في العملية السياسية، وتلمح للجانبين بأنه يجب التقدم بسرعة، قبل زيارة الرئيس الأمريكي، جورج بوش، في أيار/ مايو.

إلى ذلك، من المقرر أن تعقد رايس لقاءا ثلاثيا مع رؤساء طواقم المفاوضات، وزيرة الخارجية الإسرائيلية، تسيبي ليفني، ورئيس الوفد الفلسطيني، أحمد قريع.

كما علم أن رايس سوف تناقش الخطوات التي يجب على الطرفين تفيذها على الأرض بشكل مواز للمفاوضات، وذلك كجز من تنفيذ الالتزامات بخارطة الطريق. ومن هنا فإن رايس سوف تلتقي وزير الأمن، إيهود باراك، ورئيس الحكومة الفلسطينية، سلام فياض، وعندها ستعقد لقاءا ثلاثيا معهما.

وقالت "هآرتس" إن رايس معنية باقتراح القانون الذي يتيح للمستوطنين في المستوطنات التي تقع شرقي جدار الفصل بالانتقال إلى داخل الخط الأخضر، بعد الحصول على تعويضات من الحكومة. وكانت رايس قد علمت بهذه الفكرة من الوزير بدون وزارة، عامي أيالون، والذي كان قد طلب منها، في زيارة سابقة، أن تساعد الولايات المتحدة بالدفع باقتراح القانون، مقابل إبداء مرونة تجاه إخلاء البؤر الاستيطانية.

التعليقات