31/10/2010 - 11:02

براك يصادق على تسليح الجيش بعشرين طائرة اف-35

صادق وزير الأمن الإسرائيلي، ايهود براك، ظهر اليوم، على صفقة تسليح الجيش بطائرات اف-35 الأميركية في ختام سلسلة جلسات لبحث الصفقة التي تصل قيمتها الى ما يزيد عن ملياري دولار.

براك يصادق على تسليح الجيش بعشرين طائرة اف-35
صادق وزير الأمن الإسرائيلي، ايهود براك، ظهر اليوم، على صفقة تسليح الجيش بطائرات اف-35 الأميركية في ختام سلسلة جلسات لبحث الصفقة التي تصل قيمتها الى ما يزيد عن ملياري دولار، فيما قدّرت مصادر اسرائيلية أن يتم تسليح الجيش بهذه الطائرات بعد 5 أعوام.

وتنتظر الصفقة المصادقة النهائية في المجلس الأمني المصغر، فيما قدّرت مصادر أمنية ان تتسلح اسرائيل بعشرين طائرة بتكلفة تصل إلى 2.7 مليار دولار، وهي الصفقة الأكبر في تاريخ الصفقات العسكرية الإسرائيلية.

وقال مصدر في وزارة الأمن الإسرائيلية إن "الحديث يدور عن طائرة مقاتلة ستمكن إسرائيل الحفاظ على تفوقها العسكري والتكنولوجي في المنطقة، إذ ستتيح الطائرات لسلاح الجو قدرات أفضل في الدوائر القريبة والبعيدة".

وقال مدير عام وزارة الأمن، أودي شاني، إن "اعتبارات المصادقة على الصفقة اليوم ليست القدرة العملية للطائرة وإنما التفاهمات التي توصلنا اليها حتى الآن (مع الولايات المتحدة) التي تقضي بدمج الصناعات الاسرائيلية (في صنع الطائرات) لزبائن اخرين وتزويد متبادل (من الصناعات الاسرائيلية) لا تقل عن 4 مليارات دولار".

ولفتت المصادر الأمنية الى ان الصفقة بانتظار المصادقة على بعض البنود من قبل الولايات المتحدة لإخراجها الى حيز التنفيذ.

وقال ضابط رفيع المستوى في سلاح الجو الاسرائيلي لصحيفة "معاريف" إن هذا الطراز من الطائرات هو الجيل القادم للطائرات المقاتلة.

التعليقات