31/10/2010 - 11:02

بمبادرة بشارة: الكنيست تبحث تأثير وزن الحقيبة على صحة الاولاد

-

بمبادرة بشارة: الكنيست تبحث تأثير وزن الحقيبة على صحة الاولاد
عقدت اللجنة البرلمانية لحقوق الطفل، اليوم الثلاثاء، جلسة خاصة بطلب من النائب د. عزمي بشارة، عضو اللجنة، لبحث تأثير وزن الحقيبة المدرسية على صحة الاولاد.

وقد حضر اللجنة اضافة للنائب عزمي بشارة ورئيس اللجنة النائب ميخائيل ملكيئور، الاخصائي د. حسام تلحمي هو طبيب متخصص في هذا المجال، وممثل عن نقابة المعلمين القطرية وممثلة عن وزارة المعارف واتحاد مدراء المدارس ومنظمات واتحادات اخرى.

وقد افتتح الجلسة النائب مالكيئور الذي اشار الى ان هذا الموضوع قد تم بحثه عدة مرات من دون الخروج بنتائج فعلية وعملية التي من شأنها ان تضع حد لهذا الموضوع الذي يشكل خطراً على صحة الطالب ونموه.

هذا واستعرض الدكتور حسام تلحمي وهو اخصائي في موضوع صحة الاطفال، الاسباب التي تؤدي الى الانحناء في جسم الطالب نتيجة لحمله الحقيبة التي يزيد وزنها عن ال15% من وزن الطالب.

وبدوره، شدد النائب عزمي بشارة على خطورة الوضع القائم، حيث يحمل الاطفال الصغار حقيبة مدرسية يصل وزنها احياناً الى 10 كغم بينما لا يتعدى وزن الطفل نفسه ال30 كغم. الامر الذي يعرض صحة الطفل للخطر ومن شأنه ان يؤدي الى مضاعفات صحية.

وذكّر بشارة الحاضرين انه حسب تعليمات وزارة المعارف فأن وزن الحقيبة يجب الا يتعدى ال15% من وزن الطالب، وقد وضع النائب بشارة مجموعة مطالب متعلقه بوزن الكتب عدد الكتب المطلوب من الطالب احضاره، والاحتفاظ بنسخه من الكتب في الصف.

وفي نهاية الجلسة تقرر ان تقوم اللجنة باعداد اقتراح قانون خاص من شأنه ان يحل هذه المشكلة وان يهدف الى الزام المدارس باقتناء خزائن للكتب بحيث يستطيع الطالب ان يضع كتبه فيها من دون ان يلجأ كل يوم الى اخذ كل كتبه من والى البيت او المدرسة. كما اوصت اللجنة بأن تعمل وزارة المعارف على نشر التوعية بين المعلمين والطلاب والاهل على الخطورة الكامنة في في حمل حقيبة ذات وزن كبير على صحة الطالب.

هذا وقد شكر ممثلو لجنة اولياء الامور القطرية والاطباء وغيرهم ممن حضر الجلسه النائب بشارة على مبادرته هذه.


التعليقات