31/10/2010 - 11:02

بيرس : على شارون أن يقرر حكومة وحدة أم إنتخابات مبكرة

بيرس:" إجراء مفاوضات مع الفلسطينيين كما هم عليه الآن، وألا نحلم بفلسطينيين آخرين، بالضبط كما يتوجب عليهم أيضاً إجراء مفاوضات معنا وألا يحلموا بإسرائيليين آخرين"

بيرس : على شارون أن يقرر حكومة وحدة أم إنتخابات مبكرة
صرح رئيس حزب العمل شمعون بيرس بأنه يتوجب على رئيس الحكومة أرئيل شارون أن يقرر خلال الأيام القادمة إلى أين سيتجه، إلى حكومة وحدة وطنية أم إنتخابات مبكرة.

وجاءت أقوال بيرس هذه في المركز الإسرائيلي للإدارة في تل أبيب. وأضاف:" يجب تخصيص عام 2005 للإقتصاد والسياسة، وعدم تبذير الوقت في تلميع الأسلحة السياسية، فإذا كان لا يوجد أغلبية لرئيس الحكومة في الليكود، فليس أمامه إلا الذهاب إلى إنتخابات مبكرة، أو تشكيل حكومة جديدة تقوم على تنفيذ سياسته. وقد قدمنا له كل ما نستطيع في الأسبوع الماضي، ولكننا لن ندفع ثمنا كبيراً مقابل لا شيء".

وأضاف أنه من غير الممكن أن يكون "العمل" بمثابة " قمامة زواج (إحتياطي)" في نظر الليكود وأن يدفع الحزب أيضاً رسوم نفقة!!

وأكد بيرس أن الأيام المعدودة القادمة ستشهد تزامن فرص عديدة ومتنوعة، فخلال أيام ستضح نتائج الإنتخابات الرئاسية في أمريكا، وخلال أيام سيتضح الوضع الصحي لرئيس السلطة الفلسطينية، وخلال أيام أيضاً على رئيس الحكومة أن يقرر ماذا سيفعل.

وقد تطرق بيرس في حديثه إلى الوضع الصحي لياسر عرفات فقال:" علينا إجراء مفاوضات مع الفلسطينيين كما هم عليه الآن، وألا نحلم بفلسطينيين آخرين، بالضبط كما يتوجب عليهم أيضاً إجراء مفاوضات معنا وألا يحلموا بإسرائيليين آخرين، ولذلك لا أتقبل فكرة إنتظار القيادة الفلسطينية القادمة وإن كنت لست واثقاً بان القيادة الجديدة ستتخذ موقفاً يختلف عن موقف عرفات، إلا أنه يوجد أمر مهم جداً وهو إنتقال قيادة قوات الأمن الفلسطينية إلى " أبو علاء" وهذه نقطة مهمة جداً يجب علينا إستغلالها".

وطالب بيرس بالضغط على السعوديين لتقديم التمويل للفلسطينيين بقوله:" أن أشعر بتعب الجهات الأوروبية والأمريكية التي تساعد الشعب الفلسطيني، فهم يدفعون في حين أن التزايد السكاني والفقر عند الفلسطينيين يتزايدان بوتيرة مذهلة. وأعتقد أن السعودية التي إرتفعت أرباحها مؤخراً من مبيعات النفط بسبب إرتفاع سعره ووصلت إلى 70-80 مليار دولار تستطيع تقديم مليار دولار سنوياً للفلسطينيين، ولكن ذلك يستلزم عملية سياسية".

وتحدث أيضاً عن الإنتخابات الأمريكية فقال أنه ليس المهم من سيفوز في هذه الإنتخابات إلا أنه سيكون لذلك تأثير كبير على ما يحدث هنا، وأضاف أن الأمريكيين لن يخرجوا من العراق وحتى كيري لن يفعل ذلك، ولكنهم مضطرون إلى إبداء رأيهم بما يحدث لجارة العراق _ إيران، إذ يجب على بوش أو كيري تجنيد الدعم الدولي، روسيا وأوروبا، للضغط على الإيرانيين.على حد قوله.

وتحدث في الإجتماع أيضاً رئيس الهستدروت عمير بيرتس الذي أبدى رغبة واضحة من قبل حزب العمل للدخول في حكومة وحدة وطنية، وأشار بيرتس إلى المخاطر التي تكمن في خطة فك الإرتباط وأن تتحول من غزة أولاً إلى غزة أخيراً، رغم أنه لا يعتقد أن هذا سيحدث!!

التعليقات