22/05/2024 - 18:41

نتنياهو: اعتراف دول أوروبية بالدولة الفلسطينية مكافأة للإرهاب ولن يمنعنا من هزيمة حماس

نتنياهو يصدر بيانا مصورا هاجم فيه الدول الأوروبية التي تعتزم الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ووصم الشعب الفلسطيني بـ"الإرهاب" ووصفه بـ"الشر"، وقال إن إجراءات هذه الدولة "لن تمنع إسرائيل عن هزيمة حرمة حماس".

نتنياهو: اعتراف دول أوروبية بالدولة الفلسطينية مكافأة للإرهاب ولن يمنعنا من هزيمة حماس

(Getty Images)

اعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم، الأربعاء، أن "نية عدد من الدول الأوروبية الاعتراف بالدولة الفلسطينية هي مكافأة للإرهاب"، بحسب ما جاء في بيان مصور صدر عنه في أعقاب إعلان ثلاث دول أوروبية اعترافها بدولة فلسطين، في خضم الحرب الإسرائيلية المتواصلة من 229 يوما على قطاع غزة المحاصر.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

جاء ذلك فيما أعلن البيت الأبيض، اليوم، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، يعارض "الاعتراف أحادي الجانب" بدولة فلسطين. وقالت الناطقة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، أن بايدن "يعتقد أن إقامة دولة فلسطينية يجب أن يتحقق من خلال مفاوضات مباشرة بين الطرفين، وليس من خلال اعتراف أحادي الجانب".

وفي خطوة تاريخية، اعترفت النرويج وإيرلندا وإسبانيا بالدولة الفلسطينية؛ في حين قرر وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، استدعاء سفيري إسرائيل في إيرلندا والنرويج بشكل فوري إلى إسرائيل. وأشارت العديد من دول الاتحاد الأوروبي في الأسابيع الأخيرة إلى خطط للاعتراف بدولة فلسطين، قائلين إن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.

بدوره، قال نتنياهو إن "80% من الفلسطينيين في يهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة) يؤيدون مجزرة السابع من تشرين الأول/ أكتوبر"، وهو تصريح عكف نتنياهو على تكراره في سياق تصعيد الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، ورفضه لإشراك السلطة الفلسطينية في المخططات المعنية في قطاع غزة المحاصر في "اليوم التالي" للحرب.

وتابع نتنياهو "هذا الشر لا يجب أن يُعطى لدولة؛ ستكون هذه دولة إرهابية، وستحاول تكرار مذبحة 7 أكتوبر، ولن نوافق على ذلك. إن مكافأة الإرهاب لن تؤدي إلى إحلال السلام؛ ولن تمنعنا من هزيمة حماس أيضًا"، بدوره، أعلن رئيس الوزراء النروجي، يوناس غار ستور، أعلن أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين اعتبارا من 28 أيار/ مايو.

وحذا حذو غار ستور نظيراه الإسباني، بيدرو سانشيز، والإيرلندي، سايمن هاريس. وقال سانشيز أمام النواب الإسبان "الثلاثاء المقبل في 28 أيار/مايو، ستقرّ إسبانيا في مجلس الوزراء الاعتراف بالدولة الفلسطينية". واتهم نظيره الإسرائيلي، نتنياهو، بأنه "يعرّض للخطر" حلّ الدولتين في الشرق الأوسط من خلال سياسة "المعاناة والدمار" التي ينتهجها في قطاع غزة.

من جانبه، قال سايمن هاريس "اليوم، تعلن إيرلندا والنروج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين"، مضيفا أنه "يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين"؛ في حين أعلنت إسرائيل أنها استدعت سفراء إسبانيا وإيرلندا والنروج لديها، كما ذكرت الخارجية الإسرائيلية أن تل أبيب استدعت سفيريها في البلدين الأخيرين "لإجراء مشاورات طارئة".

في المقابل، وجه وزير الخارجية الإسرائيلي، كاتس، في بيان، تهديدات "شديدة اللهجة" للدول الثلاث، وقال "أوجه اليوم رسالة إلى إيرلندا والنروج: لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك". وأضاف "الخطوات المتسرعة للبلدين ستكون لها عواقب وخيمة، وإذا نفذت إسبانيا وعودها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية فستُتّخذ خطوات ضدها".

التعليقات