31/10/2010 - 11:02

بيرس لنظيره التركي: إيران لا تطور الصواريخ عبثا..

-

بيرس لنظيره التركي: إيران لا تطور الصواريخ عبثا..
اجتمع رئيس إسرائيل، شمعون بيرس، صباح اليوم الإثنين، على انفراد مع الرئيس التركي عبد الله غول في أنقرة، وتباحث معه في عدد من المواضيع، كان من بينها البرنامج النووي الإيراني، والجنود الإسرائيليين الأسرى، والغارة الإسرائيلية على سورية، والتعاون بين إسرائيل وتركيا وقضية الأرمن.

وعلم أنه تبين أن هناك فجوة بين بيرس وبين الرئيس التركي حيال البرنامج النووي الإيراني. ونقل عن الأخير أنه يعارض بشدة تطوير أسلحة نووية لاحتياجات الحرب، إلا أنه يرى من حق كل دولة أن تطور طاقة نووية.

ومن جهته قال بيرس إنه لا يعرف بوجود أي دولة تهدد إيران، وإن الرئيس الإيراني ينادي بالقضاء على إسرائيل. وأضاف أن إيران ليست بحاجة إلى الطاقة الذرية لأنه يوجد لديها النفط والغاز.

وأضاف: "إيران تطور صواريخ بعيدة المدى. وأنا أعتقد أن لإيران دور في الإرهاب. لا أحد يطور صواريخ بعيدة المدى إذا كان لا ينوي استخدامها"، على حد قوله.

كما جاء أن الإثنين قد ناقشا قضية المستوطنات في الضفة الغربية وجدار الفصل العنصري. وفي هذا السياق قال الرئيس التركي إن هناك خطوات أحادية الجانب تعيق التوصل إلى سلام. وفي المقابل ادعى بيرس أنه لا يعرف خطوات أحادية الجانب سوى خطوات حماس.

وتناول اللقاء أيضا نتائج لقاء الرئيس التركي مؤخرا مع كبار المسؤولين في إيران، ومع الرئيس السوري بشار الأسد. وأكد غول على ضرورة مشاركة سورية في مؤتمر أنابولس، وأشار إلى أن بلاده تجري محادثات مع دول المنطقة، ومن ضمنها دمشق وبيروت، تمهيدا للمؤتمر.

وتطرق بيرس إلى الجنود الإسرائيليين الأسرى في لبنان وقطاع غزة، وطالب بتدخل غول لإتاحة المجال للصليب الأحمر بزيارتهم.

التعليقات