31/10/2010 - 11:02

بيلين: تنفيذ مخطط أولمرت لترسيم الحدود الدائمة يكون بالتحالف معنا..

* المقاعد التي حصل عليها كل من "كديما" و"العمل" و"ميرتس" و"المتقاعدين" تكفي لتشكيل إئتلاف من 61 مقعداً * الوحدة مع حزب العمل ليست مطروحة على جدول الأعمال

بيلين: تنفيذ مخطط أولمرت لترسيم الحدود الدائمة يكون بالتحالف معنا..
قال رئيس ميرتس يوسي بيلين، في مقابلة مع موقع "يديعوت أحرونوت" الألكتروني، إن تنفيذ مخطط رئيس الحكومة بالوكالة، إيهود أولمرت، بشأن ترسيم الحدود الدائمة لا يمكن أن يتم إلا من خلال إئتلاف بدون أحزاب اليمين، وأن المقاعد التي حصل عليها كل من "كديما" و"العمل" و"ميرتس" و"المتقاعدين" تكفي لتشكيل إئتتلاف من 61 مقعداً. كما أكد تأييده لتوحيد حزبي العمل وميرتس في كتلة واحدة إلا أن هذه الإمكانية ليست مطروحة على جدول الأعمال اليوم.

وقال إن المقعد الخامس الذي حصلت عليه ميرتس والمقعد التاسع والعشرين الذي حصل عليه "كاديما" مهمان جداً لكونهما يتيحان تشكيل ائتلاف مكون من 61 مقعداً لأولمرت مع "العمل" و"ميرتس-ياحد" و"المتقاعدين".

ومن المقرر أن يجتمع بيلين صباح غد مع رئيس حزب العمل، عمير بيرتس، في مقر الحزب في تل أبيب، وبعد ذلك سيجتمع بيرتس مع رئيس حزب المتقاعدين، رافي إيتان، بهدف "محاولة تشكيل جبهة إجتماعية" استعداداً لتشكيل الحكومة.

وبحسب بيلين الذي ينوي التوصية أمام رئيس إسرائيل، موشي كتساف، بأن يخول عمير بيرتس بتشكيل الإئتلاف القادم، فإنه ينفي إمكانية أن تكون ميرتس جزءاً من حكومة بقيادة حزب العمل و"أحزاب اليمين".

أما بالنسبة للتوصية أمام كتساف بتخويل بيرتس بتشكيل الحكومة، فيقول بيلين إن هذه التوصية مبدئية وليست أداتية (تكتيكية)، "فمن الممكن أن ينشأ وضع يطلب فيه بيرتس من "كديما" الإنضمام إلية وإلا سيذهب إلى أحزاب اليمين. لن يحدث هذا، ولكن الإمكانية قائمة. وفي هذه الحالة بإمكانه تشكيل الحكومة مع كديما ومعنا".

ويعتقد بيلين أن إيهود أولمرت لا ينوي إضاعة الوقت، وأنه ينوي تنفيذ خطوات سياسية في المستقبل القريب. وبحسب أقواله فإن تشكيل حكومة مع اليمين لا يمكن أن يحرك خطة أولمرت، وفي حال أراد أولمرت الوصول إلى الحدود الدائمة فعليه أن يشكل إئتلافاً مع ميرتس!

وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى الإقتراح الذي عرض على بيلين في الأيام الأخيرة بشأن الإتحاد مع حزب العمل، ولم ينف بيلين من جهته هذه الأمكانية. وأوضح:" كنت طوال الوقت مؤيداً لإقامة كتلة كبيرة من اليسار ولم أغير رأيي. وكان هذا الأقتراح قد رفض في الماضي من قبل الحزبين، لم يتغير الوضع كثيراُ اليوم، ولذلك فإن هذه الإمكانية ليست مطروحة على جدول الأعمال".

التعليقات