31/10/2010 - 11:02

تطبيق "املاك الغائبين" في القدس: زحالقة يعتبره قرار عصابة ونتنياهو يؤيده

نتنياهو الذي تغيب عن الاجتماع الذي اتخذ فيه القرار يزعم انه "قرار صهيوني صحيح" ويعبر عن "السيادة الاسرائيلية على القدس"

تطبيق

اعلن وزير المالية الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاربعاء تأييده لتفعيل "قانون املاك الغائبين" في القدس الشرقية ومصادرة املاك الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية في القدس.


ونقل موقع هآرتس الالكتروني عن نتنياهو قوله ان قرار الحكومة الاسرائيلية بتفعيل القانون هو "قرار صهيوني صحيح". واضاف نتنياهو ان تفعيل القانون يعبر عن "سياسة صحيحة فالقدس موحدة وهكذا يجب ان يكون وهذ هي السيادة".


ومضى نتنياهو قائلا انه "لا توجد سيطرة لسكان الضفة الغربية وقطاع غزة العرب على املاك الغائبين".


ويذكر ان المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية مناحم مزوز كان قرر امس الغاء قرار اللجنة الوزارية لشؤون القدس بتفعيل "قانون املاك الغائبين" في القدس الشرقية.


وادعى نتنياهو ان "حكومات اسرائيل والغالبية العظمى للشعب الاسرائيلي اتخذوا قرارا بان القدس مثل يافا والرملة وعكا وحيفا وبئر السبع وايلات وكريات شمونة" وهي مدن داخل الخط الاخضر.


ومضى قائلا ان "القدس تحت السيادة الاسرائيلية وهكذا تعاملت مع ذلك حكومات اسرائيل طوال السنين باستثناء التغييرات التي اجريت في فترة حكومة ايهود براك".


واضاف نتنياهو الذي كان يتحدث في الكنيست انه ينوي الاجتماع مع المستشار القضائي للحكومة واستيضاح قراره بخصوص الغاء قرار اللجنة الوزارية "وآمل ان يوافق على موقفي".

زحالقة: "هذا قرار عصابة وليس دولة"


ندد النائب جمال زحالقة بشدة، بقرار الحكومة الإستيلاء على قسم كبير من أملاك الفلسطينيين في القدس المحتلة من خلال تطبيق ما يسمى بقانون أملاك الغائبين، وقال زحالقة: " هذا سطو مسلح في وضح النهار، وحكومة إسرائيل تتصرف كعصابة تخطط لسرقة أملاك الناس".

واضاف زحالقة بأن "حكومة إسرائيل هي التي تقرر من هو حاضر ومن هو غائب من خلال التلاعب بقانون الجنسية والإقامة". ودعا إلى عدم الإكتفاء بالإستناد إلى قرار المستشار القضائي، ميني مزوز، بإلغاء قرار الحكومة بهذا الشأن، لأن هذه الحكومة ستعمل كل ما في وسعها للتحايل على قرار مزوز وستمضي في مساعيها المحمومة للسيطرة على الممتلكات العربية في القدس".

التعليقات