31/10/2010 - 11:02

تغطية الجزيرة لإطلاق سراح القنطار تثير غضب مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي

مصادر في الجزيرة تنفي أن تكون هناك رسالة اعتذار لمكتب الصحافة الحكومي، وإنما الحديث عن فحص ذاتي عادي بغض النظر عن موقف إسرائيل، من أجل تطوير الأداء عامة..

تغطية الجزيرة لإطلاق سراح القنطار تثير غضب مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي
قالت صحيفة "هآرتس" إن تغطية قناة الجزيرة لعملية تبادل الأسرى قد أثارت مشاعر الغضب في إسرائيل، وخاصة بسبب الألقاب التي أطلقت على سمير القنطار، الأسير الذي أطلق سراحه في عملية التبادل، مما دفع بمكتب الصحافة الحكومية إلى التهديد بمقاطعة القناة.

وادعت صحيفة "هآرتس" أنه في أعقاب تهديدات رئيس مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي، داني سيمن، بمقاطعة قناة الجزيرة، فإن الأخيرة اعترفت بحصول "إخفاقات تتصل بآداب المهنة" لدى تغطية الشبكة لعملية "الرضوان" التي أطلق فيها سراح الأسير اللبناني سمير القنطار.

كما ادعت الصحيفة أن المدير العام لقناة الجزيرة، وضاح خنفر، بعث برسالة وصلت الصحيفة نسخة منها، تفيد أنه "في البرنامج الذي تم بثه تكريما للقنطار في ليلة السبت التاسع عشر من تموز/ يوليو، حصلت أمور خرقت آداب المهنة في الجزيرة". وأنه في أعقاب ذلك، بحسب الصحيفة، فقد طلب من مدير البرامج في القناة اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تكرارها في المستقبل.

وكتبت الصحيفة أنه في البرنامج المشار إليه احتفل مدير مكتب الجزيرة في بيروت، غسان بن جدو، بالبث المباشر بإطلاق سراح القنطار الذي عاد إلى لبنان في إطار صفقة تبادل الأسرى، حيث لقبه بـ"بطل العرب"، بينما كانت ضيفة الشرف فدوى البرغوثي، زوجة الأسير القيادي مروان البرغوثي.

كما ادعت الصحيفة أن سيمن قد تحدث بهذا الشأن مع مدير مكتب الجزيرة في البلاد، وليد العمري، ونقل له رسالة احتجاج.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل كانت قد قاطعت الجزيرة قبل عدة شهور، بعدها تم الاتفاق على مواصلة الحوار حول الأداء العام للقناة في تغطية الأحداث في المنطقة.

ونفت مصادر في قناة الجزيرة في حديث مع عــ48ـرب أن تكون هناك رسالة اعتذار حسبما ذكرت "هآرتس". وجاء أن القناة تجري عملية فحص ذاتية عادية، بغض النظر عن موقف إسرائيل، من أجل تحسين وتطوير الأداء عامة.

وبحسب المصادر في الجزيرة فإنها تنفي أن تكون القناة قد قدمت اعتذارا لمكتب الصحافة الإسرائيلي، وأن ما أشير إليه على أنه رسالة اعتذار، لم يعد كونه بيانا توضيحيا بشأن عملية الفحص العادية.


التعليقات