31/10/2010 - 11:02

تقديم مشروع قانون لحل الكنيست وريفلين يدعو لتقديم موعد الانتخابات العامة في اسرائيل

ريئوبين ريفلين، المعارض لخطة الانفصال التي يعرضها رئيس حزبه يقول ان الحكومة لا تستطيع تمرير اي مشروع و"شارون فقد القاعدة السياسية في الكنيست"

تقديم مشروع قانون لحل الكنيست وريفلين يدعو لتقديم موعد الانتخابات العامة في اسرائيل

دعا رئيس الكنيست الاسرائيلي، ريئوبين ريفلين، الليلة الماضية، الى حل الكنيست واجراء انتخابات جديدة في ضوء الهزيمة المتتالية التي منيت بها الحكومة في أربع عمليات تصويت متتالية جرت في الكنيست مساء امس (الثلاثاء).

وقال ريفلين وهو من المعارضين بشدة لخطة الانفصال التي يعرضها رئيس حزبه اريئيل شارون، ان "شارون يتمتع، اليوم، بتأييد في قضية واحدة فقط، هي خطة الانفصال، وفي وضع كهذا كان كل كنيست آخر سيتساءل ليس عما اذا كان الكنيست سيحل نفسه وانما متى سيفعل ذلك". وبرأيه "لقد فقد شارون قاعدته السياسية وانتهت بذلك أيام حكومته وأيام الكنيست. ولا شك أن كل كنيست آخر كان سيحدد بأن قانون تقديم موعد الانتخابات يجب ان يسري في مثل هذه الحالة".


وانتقدت جهات في الليكود تصريح ريفلين هذا واعادته الى موقفه الرافض لخطة الانفصال. وقالت: كان يمكن لريفلين الانضمام الى المعارضة داخل الليكود واسقاط حكومة شارون، لكنه فضل الاحتفاظ بمنصبه وبمكتبه".


وكانت حكومة شارون قد منيت بهزيمة في التصويت على ثلاثة اقتراحات بحجب الثقة عنها، مساء امس، ومن ثم اسقطت الهيئة العامة الخطاب الذي القاه رئيس الحكومة ردا على النقاش الذي اجرته الكنيست حول تفشي الفساد السلطوي.

قدم رئيس حزب المفدال الاسرائيلي اليميني زبولون اورليف اليوم الاربعاء اقتراحا لحل الكنيست فيما دعا رئيس الكنيست رؤوبين ريفلين الى تقديم موعد الانتخابات العامة على اثر الهزائم البرلمانية التي منيت بها الحكومة الاسرائيلية امس الثلاثاء في الكنيست.

وافادت الاذاعة العامة الاسرائيلية اليوم بان رئيس حزب ياحد المعارض الوزير السابق يوسي بيلين ورئيسة كتلة ياحد في الكنيست النائب زهافا غالئون يتدارسان في هذه الاثناء امكانية تقديم مشروع قانون لحل الكنيست فور الانتهاء من تنفيذ خطة فك الارتباط في النصف الثاني من شهر ايلول القادم.

واضافت الاذاعة الاسرائيلية ان حزب ياحد سيتعاون مع احزاب اليمين في الكنيست من اجل حل الكنيست وتقديم موعد الانتخابات العامة.

التعليقات