31/10/2010 - 11:02

تقرير "سري" اسرائيل: امريكا لا ترى بديلا لنظام الرئيس الاسد في سورية

التقرير اعدته دائرة التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الاسرائيلية لتحليل امكانيات نشاط الولايات المتحدة في سورية وموقف اسرائيل حيال ذلك

تقرير
قال تقرير "سري" اسرائيلي ان "الادارة الامريكية ترى بان نظام الرئيس السوري بشار الاسد افضل من أي خيار اخر في المرحلة الحالية".

وكشفت الاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم الخميس النقاب عن ان تقريرا "سريا" اعدته دائرة التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الاسرائيلية لتحليل امكانيات نشاط الولايات المتحدة في سورية وموقف اسرائيل حيال ذلك.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان دائرة التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الاسرائيلية تعد تقارير تقييمية بشكل دوري يتم توزيعها على قليل من المسؤولين الاسرائيليين من متخذي القرارات.

وجاء في التقرير ان الولايات المتحدة "انهت مرحلة المفاوضات مع سورية وقد وضعت امامها الشروط والان تنتظر الولايات المتحدة ان تنفذ سورية هذه الشروط".

واضاف التقرير ان "الادارة الامريكية وصلت الى نتيجة مفادها انه لا يوجد خيار افضل من نظام الاسد القائم في سورية اليوم".

وتابع تقرير وزارة الخارجية الاسرائيلية انه "من غير المتوقع ان توجه الولايات المتحدة ضربة عسكرية ضد سورية".

وتوقع التقرير الاسرائيلي ان "الاجراءات الامريكية ضد سورية ستتلخص بفرض عقوبات اقتصادية على سورية".

وتتطرق التقرير الى امكانيات نشاط اسرائيل في هذا السياق ليتوصل الى نتيجة مفادها ان "على اسرائيل الحفاظ على مستوى متدني من التصريحات المتعلقة بسورية وان لا مصلحة لاسرائيل بسقوط نظام الاسد لان تطورا كهذا سيقوط سورية الى وضع غير مستقر مثلما هو حاصل في العراق وتنامي الارهاب الذي قد يزحف باتجاه اسرائيل".

وبحسب التقرير فان "المصلحة الاسرائيلية المركزية تقضي بمواصلة ممارسة الضغوط على سورية بل وبتصعيد هذه الضغوط وان يستمر النهج القاضي بعدم التنازل لسورية فيما يتعلق بدعمها للارهاب ودفع حزب الله لتنفيذ عمليات ضد اسرائيل ووقف الدعم السوري لحزب الله وان تؤدي هذه الضغوط ايضا الى اغلاق مقرات الفصائل الفلسطينية في دمشق وانسحاب سوري كامل من لبنان وبضمن ذلك وقف النشاط الاستخباري السوري في لبنان".

التعليقات