31/10/2010 - 11:02

"تقرير لجنة فينوغراد سيحمل أولمرت مسؤولية مقتل 33 جنديا في الستين ساعة الأخيرة"

من المتوقع أن يحمل تقرير لجنة فينوغراد رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، المسؤولية عن مقتل 33 جنديا إسرائيليا في الستين ساعة الأخيرة للحرب." هذا ما نقلته صحيفة "ساندي تايمز" عن مصادر إسرائيلية.

"من المتوقع أن يحمل تقرير لجنة فينوغراد رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، المسؤولية عن مقتل 33 جنديا إسرائيليا في الستين ساعة الأخيرة للحرب." هذا ما نقلته صحيفة "ساندي تايمز" عن مصادر إسرائيلية.

لجنة فينوغراد التي تشكلت في أعقاب فشل العدوان الإسرائيلي على لبنان والتي من المتوقع أن تنشر تقريرها النهائي حتى نهاية السنة الجارية، ستتركز، حسب المصادر ذاتها، في قرار مواصلة الحرب بعد أن كان معروفا أن مشروع قرار لوقف القتال مطروح على طاولة مجلس الأمن التابع للأم المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن أحد المصادر قوله إن " أولمرت الذي كان يعرف أن اتفاق وقف إطلاق النار جاهز، أمر الجيش بالخروج لحملة غير ممكنة من أجل إنهاء حرب فاشلة بإعلان نوايا". وقال مصدر آخر: بتقديري، سيوجه التقرير اتهامات شديدة ، وستكون الستين ساعة الأخيرة الخابور الذي سيعلق عليه أولمرت".

وقال ضابط في الجيش: " خطط الجيش هذه العملية خلال شهور، وكانت تهدف إلى القضاء على حزب الله، إلا أن عملية من هذا النوع كان ينبغي أن تكون نقطة البداية في الحرب، وليس نهايتها". وأضاف الضابط مبررا الفشل: كنا بحاجة إلى 96 ساعة من أجل القبض على مقاتلي حزب الله وأسبوع آخر من أجل إنهاء المعركة".



التعليقات