31/10/2010 - 11:02

حالوتس: حماس والجهاد الاسلامي لن تنزعا السلاح بمحض ارادتهما

حالوتس يهدد بتوسيع الرد العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة في حال استؤنف اطلاق قذائف القسام على اهداف اسرائيلية، ويكرر المعارضة لمشاركة حماس في الانتخابات

حالوتس: حماس والجهاد الاسلامي لن تنزعا السلاح بمحض ارادتهما
اعتبر رئيس اركان الجيش الاسرائيلي دان حالوتس اليوم الاثنين إنه لا يمكن الحكم على الاشتباكات التي وقعت امس بين الشرطة الفلسطينية وعناصر من حركة حماس في غزة بأنها تدل على شروع السلطة الفلسطينية في محاربة حماس "لكن من الممكن ملاحظة المؤشرات الأولى للخطوات التي كان يتعين على قيادة السلطة الفلسطينية أن تسلكها اذا أرادت أن تستمر في البقاء وإلا ستقود نفسها الى التهلكة".

وأضاف حالوتس الذي كان يتحدث الى الاذاعة الاسرائيلية العامة أن حركتي حماس والجهاد الاسلامي لن تنزعا السلاح بمحض ارادتهما وأن ذلك لن يتحقق "إلا اذا فرضت السلطة الفلسطينية نفوذها بشكل عملي واستغلت صلاحيتها كما فعلت الليلة الماضية".

وهدد بتوسيع الرد العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة في حال استؤنف اطلاق قذائف القسام على اهداف اسرائيلية قائلا "كنّا قد اظهرنا الأسبوع الماضي بعض أساليب الرد الممكنة على القذائف وأظهرنا أن لدينا منظومة رد مغايرة".

ومضى حالوتس قائلا أن الجيش سيواصل عملياته ضد الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية. ونفى أن يكون الهدف من اعتقال عشرات الناشطين من حماس في الضفة منع نشطاء الحركة من المشاركة في الانتخابات الفلسطينية زاعما ان هذه الاعتقالات هدفها "استئصال جذور الارهاب".

رغم ذلك كرر حالوتس معارضة اسرائيل مشاركة حركة "حماس" في الانتخابات. وقال ان "على الحركة أن تختار بين البقاء كمنظمة إرهابية أو الانتقال الى حزب سياسي لأنه لا يمكنها أن تؤدي الدورين معا".

التعليقات