31/10/2010 - 11:02

خلافات بين اسرائيل ومنظمة التعاون والتنمية بشان عقد مؤتمر في القدس

وزير السياحة اعتبره إقرارا بأن القدس عاصمة لإسرائيل، وأمين عام المنظمة يقول إن ذلك يتعارض مع هدف إنجاح المؤتمر ودمج إسرائيل في المنظمة بهدوء ويصعب عقده مرة أخرى في إسرائيل..

خلافات بين اسرائيل ومنظمة التعاون والتنمية بشان عقد مؤتمر في القدس

وصفت وزارة السياحة الإسرائيلية السبت تصريحات وزيرها الذي اعتبر أن اختيار القدس لعقد مؤتمر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية يمنح المدينة صفة عاصمة لإسرائيل مثيرا بذلك غضب هذه المنظمة بانها نتجت عن "سوء فهم"، ما اثار غضب المنظمة.

وكان وزير السياحة ستاس ميسيجنيكوف من حزب "إسرائيل بيتنا" اعتبر في مقابلة مع صحيفة هآرتس، الثلاثاء الماضي، أن اختيار القدس مقرا لعقد مؤتمر حول السياحة يشكل "إعلان نوايا وإقرارا بأننا دولة عاصمتها المعترف بها هي القدس".

وصححت الوزارة السبت في بيان وزع على وسائل الإعلام هذه التصريحات بالقول "إنه سوء فهم مؤسف"، موضحة أن الوزير اعتبر فقط أنه لا سبب لعقد مؤتمر متوقع في نهاية تشرين الأول/اكتوبر في تل ابيب.

واحتج الامين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية انخيل غوريا الخميس لدى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بعد تصريحات الوزير ميسجنيكوف.

وفي رسالة الى نتانياهو نشرت صحيفة لوموند مقتطفات منها، قال الامين العام للمنظمة إن "مثل هذه التصريحات تتعارض مع هدفنا المشترك المتمثل في إنجاح هذا المؤتمر ومواصلة دمج إسرائيل بهدوء في سير عمل المنظمة".

وحذر قائلا "إنها تجعل ايضا عقد اجتماعات أخرى في إسرائيل اكثر صعوبة"، طالبا ان يقوم وزير السياحة "بتصحيح أخطاء الفهم التي تسبب بها وإعادة وضع المؤتمر في إطار مناسب".

التعليقات