31/10/2010 - 11:02

رئيس الكنيست الاسرائيلي سيلتقي برؤساء برلمانات عربية في القاهرة

رؤوبين ريبلين سيلتقي رؤساء برلمانات عربية في مؤتمر مشترك لبرلمانيين من حوض المتوسط وأوروبا...

رئيس الكنيست الاسرائيلي سيلتقي برؤساء برلمانات عربية في القاهرة
من المنتظر التقاء رئيس الكنيست الاسرائيلي، رئوبين ريفلين، اليوم الاحد، او غدا الاثنين، برؤساء برلمانات في دول عربية لا تقيم علاقات مع اسرائيل.

وقال موقع هآرتس الالكتروني، امس السبت، انه سيرافق ريفلين الى القاهرة غدا عضوا الكنيست حاييم اورون، من حزب "ياحد" المعارض ومجلي وهبي من حزب "الليكود".

وسيشارك الثلاثة في مؤتمر دولي تشارك فيه برلمانات دول حوض البحر الابيض المتوسط، بدعوة من رئيس مجلس الشعب المصري، فتحي سرور.

وسيشارك في المؤتمر ممثلو 27 دولة، بينها 15 دولة عضو في الاتحاد الاوروبي و12 دولة من حوض البحر المتوسط بينها لبنان وقبرص وتونس والمغرب ومالطا وتركيا والجزائر والسلطة الفلسطينية.

ومن بين الدول الاوروبية المشاركة في المؤتمر اسبانيا والبرتغال وفرنسا وايطاليا والمانيا والدنمارك والنمسا وايرلندا وبريطانيا وهولندا ولوكسمبورغ والسويد.

ووفق جدول اعمال المؤتمر فان رئيس الكنيست الاسرائيلي سيلقي خطابا امام المشاركين في المؤتمر.

وقالت هأرتس ان ريفلين سيشدد في خطابه على "شجاعة" الرئيس المصري السابق انور السادات ورئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق مناحيم بيغن اللذين وقعا اتفاق سلام بين اسرائيل ومصر معتبرا انهما "أعربا عن املهما بالا يكون هذا السلام بين الحكومتين المصرية والاسرائيلية فحسب وانما بين شعبي الدولتين".

كذلك سيشير ريفلين في خطابه امام المشاركين في المؤتمر الى حقيقة ان اسرائيليين كثيرين يزورون مصر لكن المواطنين المصريين لا يحضرون بتاتا الى اسرائيل.

واضافت الصحيفة الاسرائيلية ان رئيس الكنيست سيجري "محادثات شخصية" مع رئيس مجلس الشعب المصري "الذي رفض في الماضي دعوات وجهها اليه ريفلين لزيارة اسرائيل" للمشاركة في احتفالات جرت في اسرائيل بمناسبة مرور 25 عاما على توقيع اتفاق السلام بين اسرائيل ومصر.

وستكون قضية العملية السياسية الاسرائيلية الفلسطينية في مركز اعمال المؤتمر الاوروبي-الشرق اوسطي اضافة الى "تحسين التفاهم بين شعوب المنطقة".

يشار الى ان ريبلين هو احد المعارضين في حزب الليكود لخطة رئيس الحكومة الاسرائيلية الخاصة بالانسحاب من قطاع غزة وشمال الضفة، والتي تحظى بدعم مصري.

التعليقات