31/10/2010 - 11:02

رايس تصل اسرائيل، اليوم، وشارون يتظاهر بسعيه الى تنفيذ تعهداته بشأن البؤر الاستيطانية العشوائية

عقد اجتماعا عاجلا مع موفاز وليفني، قبل ساعات من وصول رايس، ونوقشت خلاله مسألة بؤرة واحدة من بين اكثر من 20 بؤرة تعهد بتفكيكها..

رايس تصل اسرائيل، اليوم، وشارون يتظاهر بسعيه الى تنفيذ تعهداته بشأن البؤر الاستيطانية العشوائية
في اطار محاولته تخفيف حدة الانتقادات الاميركية لتنكره للتعهدات التي قطعها امام الرئيس الاميركي بشأن تفكيك البؤر الاستيطانية العشوائية في المناطق الفلسطينية المحتلة، تظاهر رئيس الحكومة الاسرائيلية اريئيل شارون، وقبل وصول وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليسا رايس، عصر اليوم، الى متابعته للموضوع، حيث عقد اجتماعا عاجلا مع وزير الامن شاؤول موفاز ووزيرة القضاء، تسيفي ليفني، نوقشت خلاله مسألة اخلاء بؤرة واحدة من بين اكثر من 20 بؤرة تعهد بتفكيكها. وقال مصدر مطلع ان الاجتماع ناقش مسألة اخلاء بؤرة "عمونة" المقامة على اراض فلسطينية خاصة، والتي كانت الحكومة قد تعهدت امام المحكمة العليا بتفكيكها قبل نهاية العام الجاري.

يشار الى ان التقرير الذي اعدته المحامية طاليا ساسون حول البؤر الاستيطانية العشوائية والدعم الذي حظيت به من قبل المكاتب الحكومية، خاصة من قبل وزارة الامن، اشار بكل حدة الى هذه البؤرة واوصى بوقف الدعم لها وتفكيكها. وقال مصدر في ديوان شارون ان رئيس الحكومة طلب الى الوزير موفاز الاسراع بمعالجة الموضوع.

وكانت رايس قد اعلنت في البحرين، امس، نيتها مطالبة الاسرائيليين تنفيذ تعهداتهم خلال زيارتها القصيرة، عصر اليوم. وقالت رايس لتلفزيون العربية انها ستطالبهم "بتجميد الاستيطان والالتزام بعدم المساس باوضاع الفلسطينيين من خلال مسار الجدار الفاصل". واضافت: "يتحتم عليهم الامتناع بتاتا عن خطوات من شأنها تحديد نتائج تستبق الاتفاق الدائم".

التعليقات