31/10/2010 - 11:02

رغم النفي المصري الغواصة النووية الإسرائيلية عبرت قناة السويس مرة أخرى في طريق عودتها

أكدت مصادر إسرائيلية أن الغواصة الإسرائيلية من نوع "دولفين" التي عبرت قناة السويس الشهر الماضي إلى البحر الأحمر في إطار مناورات بحرية عادت مساء أمس إلى قواعدها

رغم النفي المصري الغواصة النووية الإسرائيلية  عبرت قناة السويس مرة أخرى في طريق عودتها
أكدت مصادر إسرائيلية أن الغواصة الإسرائيلية من نوع "دولفين" التي عبرت قناة السويس الشهر الماضي إلى البحر الأحمر في إطار مناورات بحرية عادت مساء أمس إلى قواعدها وعبرت يوم الأحد مرة أخرى من قناة السويس في طريق عودتها إلى قاعدتها في حيفا بمرافقة بارجة حربية إسرائيلية. وكان مصدر أمني مصري قد نفى يوم أول أمس السبت عبور الغواصة من قناة السويس.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي يوم الاحد ان اسرائيل لا تعتزم وضع غواصات في إيلات مُقللا من شأن تكهنات بأن الميناء المُطل على البحر الاحمر قد يصبح قاعدة أمامية لهجمات بحرية على إيران.

وذكرت مصادر دفاعية أن غواصة اسرائيلية من طراز دولفين شاركت في تدريبات قبالة ساحل إيلات الاسبوع الماضي بعد أن أبحرت من البحر المتوسط عبر قناة السويس في أول رحلة من نوعها للغواصة وفي إشارة الى تزايد المدى الاستراتيجي لاسرائيل.

وقال شهود ان الغواصة اي.ان.اس ليفياثان رست بقاعدة إيلات البحرية يومي الثلاثاء والاربعاء. وشوهدت عائدة عبر قناة السويس بصحبة زورق صواريخ اسرائيلي يوم الاحد.

وقال مسؤول دفاعي اسرائيلي أنه لن يكون ثمة نشر دائم في ايلات للغواصات الالمانية الصنع التي تملك اسرائيل منها ثلاثة اضافة الى طلبية لشراء غواصتين أخريين.

وأضاف المسؤول قائلا "نحن نقلص عملياتنا البحرية في إيلات."

ويعني عدم وجود قاعدة للغواصات في إيلات أن أي غواصة دولفين تبحر في طريقها الى الخليج سيتحتم عليها المرور عبر قناة السويس حيث ستكون ظاهرة تماما إذ أن مياه القناة ضحلة لا تسمح بالغوض فيها.
وثمة بديل أكثر سرية هو الدوران حول افريقيا لكن مثل هذه الرحلة تستغرق أسابيع.

ويعتقد على نطاق واسع أن غواصات دولفين تحمل صواريخ نووية رغم أن اسرائيل ترفض مناقشة ذلك. ويمكن استخدام أسلحتها التقليدية اذا هاجمت اسرائيل مواقع ايران الذرية التي تصر طهران أن أهدافها سلمية.

ودفع ضيق المساحة والمخاوف من احتمال إغلاق البحر الاحمر عند مضايق تيران اذا اندلعت حرب اقليمية اسرائيل الى استبعاد نشر كامل للغواصات دولفين هناك.

وقال مصدر بحري كبير "الغواصات تحتاج المياه المفتوحة وهذا ليس متوفرا في إيلات."

"كما أن البحرية لا تستطيع أن تتحمل العبء اللوجيستي لاقامة قاعدتين بكل المتطلبات المتخصصة فيما يتعلق بالمعدات وأطقم الصيانة والضمانات الامنية اللازمة لاسطول من الغواصات سيتضمن خمس غواصات دولفين على الاكثر."

وأفاد المصدر بأن العمل يجري في القاعدة الرئيسية للغواصات دولفين بميناء حيفا على البحر المتوسط لبناء مراسي مغطاة تسمح باخفاء الغواصات بشكل أفضل.


التعليقات