31/10/2010 - 11:02

سقوط صاروخي كاتيوشا على كريات شمونه للمرة الأولى بعد الحرب الأخيرة على لبنان

سقط في الساعة 5:20 من مساء الأحد صاروخا كاتيوشا أطلقا من منطقة العديسة في جنوب لبنان على بلدة كريات شمونه في الجليل الأعلى * تقديرات أولية تشير إلى تنظيمات فلسطينية..

سقوط صاروخي كاتيوشا على كريات شمونه للمرة الأولى بعد الحرب الأخيرة على لبنان
للمرة الأولى بعد الحرب الأخيرة على لبنان، أطلق في الساعة الخامسة وعشرين دقيقة من بعد ظهر اليوم، الأحد، صاروخا كاتيوشا باتجاه "كريات شمونه". وعلم أن الصاروخين سقطا في المنطقة الصناعية الواقعة شمال المدينة، وفي أحد الأحياء السكنية المأهولة.

وأشارت التقارير الأولية إلى عدم وقوع إصابات، في حين وقعت أضرار لبعض المركبات في المنطقة. ويقوم خبراء المتفجرات بفحص أماكن سقوط الصواريخ. كما تشير التقارير الأولية إلى أن الحديث عن صواريخ كاتيوشا يبلغ قطرها 107 ميلليمترات، بينما تقوم الجهات الأمنية الإسرائيلية بفحص تقارير عن سقوط صاروخ ثالث في المنطقة.

وجاء أن أجهزة الأمن الإسرائيلية أصدرت تعليمات لبلدية "كريات شمونه" بمواصلة الحياة الاعتيادية، وعدم الطلب من السكان بالنزول إلى الملاجئ أو الدخول إلى "الغرف الآمنة". وفي المقابل أصدرت المدير العام لما يسمى "نجمة داوود الحمراء" برفع حالة التأهب إلى أعلى درجة في وسط طواقم الإسعاف والإنقاذ في الشمال.

وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي فإن الصواريخ قد أطلقت من منطقة عديسة الواقعة إلى الغرب من "كريات شمونه"، وإلى الشمال من كيبوتس "مسغاف عام".

ونقلت وكالات الأنباء عن مصادر أمنية لبنانية أن "مسلحين فلسطينيين" في لبنان هم من نفذ عملية إطلاق الصواريخ. كما نقلت "رويترز" عن مصدر عسكري لبناني أنه تم إطلاق 4-5 صواريخ. كما نقل عن مصادر صحفية لبنانية أن عملية الإطلاق تأتي في إطار الاشتباكات التي تدور في مخيم نهر البارد، في إشارة إلى أن "فتح الإسلام" كانت قد أعلنت أن هدفها هو "الحرب ضد الصهاينة".

ونقل عن خبراء متفجرات في الشرطة الإسرائيلية أن الحديث عن صاروخ هو الأبسط من نوعه. وكان قد أطلق عدد قليل جداً من هذه الصواريخ في الحرب الأخيرة في تموز/ يوليو العام الماضي.

وبحسب مصادر في الشرطة فإنه وبحكم التجربة الطويلة في القتال مع حزب الله، وطرق عمل المقاومة اللبنانية، فإن الجهة التي تقف وراء عملية الإطلاق ليس حزب الله، وأنه من المرجح أن يكون أحد التنظيمات الفلسطينية.

وتشير تقديرات قيادة الشمال العسكرية في الجيش الإسرائيلي أن أحد التنظيمات الفلسطينية الناشطة في جنوب لبنان هي التي تقف وراء عملية الإطلاق، في حين لم تشطب المصادر ذاتها إمكانية أن يكون عناصر من حزب الله هم الذين أطلقوا الصواريخ.

كما نقلت وكالات الأنباء عن مصادر لبنانية أن الصواريخ أطلقت من منطقة كفر كلا والعديسة في منطقة مرجعيون جنوب لبنان، في حين ادعت مصادر لبنانية أخرى أن عملية الإطلاق قد جرت من منطقة الطيبة. كما نقل عن مصادر أمنية لبنانية أن فلسطينيين أطلقوا 5 صواريخ باتجاه إسرائيل.

تجدر الإشارة إلى أنه كان قد سقط أكثر من 1000 صاروخ كاتيوشا على "كريات شمونه" من قبل مقاتلي حزب الله في الحرب الأخيرة على لبنان، ومنذ ذلك الحين يجري العمل على إصلاح الأضرار التي وقعت.

التعليقات