31/10/2010 - 11:02

شارون رفض انذار بيرس، والليكود يتحدث عن تقدم مع "يهدوت هتوراة"

بيرس: "الليكود يريد ان ندعمه في كل شيء دون ان نحصل على أي شيء"* مقرب من شارون يقول انه على وشك ابرام اتفاق مع يهدوت هتوراة

شارون رفض انذار بيرس، والليكود يتحدث عن تقدم مع
يستدل مما رشح عن نتائج الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، بعد ظهر اليوم، مع رئيس حزب العمل الاسرائيلي، شمعون بيرس، ان شارون رفض انذار حزب العمل باسقاط حكومته اذا لم يتم ضمه اليها.

ولم يصدر اي تأكيد عن ديوان شارون لهذا النبأ، لكن ما قاله بيرس خلال اجتماع لاعضاء المكتب السياسي لحزب العمل، مساء اليوم، يؤكد ذلك، حيث قال ان شارون ابلغه بانه لا يستطيع ضم العمل الى الائتلاف حاليا، بسبب معارضة كتلة حزب الليكود ومركز الليكود. وحسب اقوال بيرس، فقد انتقد خلال الاجتماع الخطة الاقتصادية للحكومة وميزانية الدولة المقترحة، وابلغ شارون ان كتلته لن تتمكن من دعم هذه الميزانية.

وكانت صحيفة معاريف، قد نقلت اليوم، عن مصدر مقرب من شارون عدم اكتراثه من تهديد بيرس وقوله انه "قريبا سنبرم اتفاقا مع (حزب) يهدوت هتوراة" الديني.

واعلنت مصادر مطلعة في الليكود، مساء اليوم، انه تم احراز تقدم مع يهدوت هتوراة من شأنه جعلها تدعم الميزانية.

واوضحت الصحيفة ان اجتماع شارون وبيرس، اليوم، يأتي للتداول في "التطورات السياسية"، وايضا في امكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية، بضم العمل الى حكومة شارون، او تحديد موعد متفق عليه لاجراء انتخابات عامة.

ونقلت الصحيفة عن مقربين من شارون قولهم ان "لا نية في هذه المرحلة لضم حزب العمل الى الحكومة".

وفيما تعاني حكومة شارون من كونها حكومة اقلية، لا تملك اغلبية مؤيدة بين اعضاء الكنيست، قال المقربون من شارون لمعاريف انهم يأملون بان يتم الاتفاق في الايام القريبة القادمة مع حزب يهدوت هتوراة، وعضوي الكنيست دافيد طال وميخائيل نودلمان، اللذين انفصلا عن حزبيهما، وبذلك يصبح للحكومة اغلبية مؤيدة في الكنيست مؤلفة من 61 عضوا من اصل 120.

كذلك اضافت المصادر ذاتها انه "لا توجد امكانية لضم العمل من الناحية السياسية الان".

على ضوء ذلك، قال بيرس لصحيفة معاريف ان حزب "الليكود يهيننا. لا يريدون الشراكة معنا، لكنهم مستعدون للتمتع من دعمنا. سوف نسعى بكل ما نملك من قوة لتقديم موعد الانتخابات".

ونقلت معاريف عن بيرس قوله في اجتماع كتلة العمل في الكنيست، امس، انه "حان الوقت ان يقرر الليكود ماذا يريد ان يفعل"".

لكن معاريف نقلت عن شارون قوله في اجتماعات مغلقة انه "لن يوافق على تلقي تهديدات".

واشارت الصحيفة الى انه على الرغم من امتناع اعضاء الكنيست من العمل عن التصويت على اقتراحات حجب الثقة على الحكومة التي قدمتها كتلة شاس، لكن العمل هدد بتقديم اقتراح حجب ثقة عن الحكومة الاسبوع القادم على خلفية تقرير الفقر في اسرائيل الذي ينشر اليوم، الثلاثاء.

وقال بيرس في جلسة كتلة العمل، امس، ان "الليكود يريد ان ندعمه في كل شيء دون ان نحصل على أي شيء. لكننا لن نعيش وفق معزوفة غيرنا".


التعليقات