31/10/2010 - 11:02

شارون: "واشنطن تعارض القيام بخطوات احادية الجانب"

الادارة الاميركية ابلغت ذلك رسميا للوزير سيلفان شالوم * النائب شالوم سمحون ينقل عن شارون توقعه استقالة حكومة ابو العلاء خلال عدة اشهر

شارون:
قال رئيس الحكومة الاسرائيلية، اريئيل شارون، مساء اليوم، ان "اسرائيل لا يمكنها القيام بخطوات احادية الجانب بسبب المعارضة الاميركية"، معتبرا انه "طالما لا تحظى اسرائيل بدعم اوروبي دائم، فانه يتحتم عليها تجربة كل السبل التفاوضية قبل الاقدام على خطوات احادية الجانب".

وكان شارون يتحدث خلال لقاء اجراه مع النائب شالوم سمحون، من حزب العمل في اطار اللقاءات التي يجريها تحضيرا لـ"خطة سياسية" يشاع أنه سيعلنها في مؤتمر هرتسليا، يوم الخميس المقبل.

ونقل عن وزير الخارجية الاسرائيلي، سيلفان شالوم، المتواجد في واشنطن، قوله ان الادارة الاميركية ابلغته رفضها للخطوات الاحادية الجانب لخشيتها ان تؤثر على الحل الدائم.

وكان شارون قد اوضح أن الخطوات الاحادية الجانب التي يتحدث عنها تضمن حماية المصالح الاسرائيلية اولا، والقضاء على فرص قيام دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل، حيث وجه، في اكثر من تصريح، خلال الاسبوعين الاخيرين، تهديدات الى الفلسطينيين مفادها ان ما يقترحه عليهم اليوم، قد لا يتكرر ولا يحصلوا عليه غدا، الامر الذي فسره المحللون على اعتبار جدار الفصل العنصري بمثابة حدود سياسية ثابتة تقطع اوصال المناطق الفلسطينية وتجعلها بمثابة جيوب محاصرة بالمستوطنات وبالابراج والاسوار العسكرية.

وتتناقض التصريحات التي نقلها سمحون عن شارون، مساء اليوم، مع تصريحات سابقة ادلى بها شارون، حين اعلن نيته القيام بخطوات احادية الجانب، حيث قال في حينه انه يجب "عدم ايلاء الاهمية الزائدة الى الانتقادات الاميركية، لان هذه الانتقادات ستختفي لدى عرض الخطة على الادارة في واشنطن". ويرى محللون اسرائيليون ان شارون "يحرص حاليا على عدم الدخول في مواجهة مع واشنطن من شأنها تعميق الازمة التي احدثها الخلاف حول الجدار".

ونقل سمحون عن شارون، ايضا، قوله بأنه يتوقع استقالة حكومة ابو العلاء خلال عدة أشهر.

التعليقات