31/10/2010 - 11:02

شارون يريد قمة صورية تحقق المصالح الامنية الاسرائيلية وتنهي الانتفاضة!

ديوان شارون يقول ان برنامج القمة لن يتغير عما خطط له شارون للقاء الثاني الذي كان مقررا بينه وبين أبو مازن، اي مناقشة المسائل الامنية وانهاء الانتفاضة..

شارون يريد قمة صورية تحقق المصالح الامنية الاسرائيلية وتنهي الانتفاضة!

يستدل من تصريحات المسؤولين الاسرائيليين في ديوان رئيس الحكومة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، يريد لقمة شرم الشيخ المقررة ليوم الثلاثاء المقبل، ان تكون قمة صورية لا تختلف في برنامجها عما خطط شارون لمناقشته خلال اللقاء الثنائي الذي كان مقررا ان يجريه مع أبو مازن، قبل قرار مصر المبادرة الى عقد قمة رباعية.

فقد اعلن مصدر في مكتب شارون ان رئيس الحكومة لن يناقش في القمة الا المسائل الامنية التي تحقق المصالح الاسرائيلية، وفي مقدمتها انهاء الانتفاضة، وهو ما قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية، في عددها الصادر صباح اليوم (الخميس) انه سيتم في القمة. وأضاف المصدر الاسرائيلي ان شارون لن يناقش العودة الى خارطة الطريق.

وحسب الصحيفة، احضر الموفد المصري الوزير عمر سليمان لشارون، خلال اجتماعه به امس الاربعاء، موافقة فلسطينية على صدور بيان مشترك عن قمة شرم يعلن انتهاء الانتفاضة . وقالت الصحيفة ان البيان سيتضمن اعلانا اسرائيليا - فلسطينيا مشتركا، يتضمن "انهاء كل اعمال العداء بين الجانبين".

وحسب المصادر الاسرائيلية سيعلن الرئيس المصري حسني مبارك، وكما يبدو الملك الاردني عبدالله، خلال القمة عن اعادة السفيرين المصري والاردني الى اسرائيل، "كلفتة حسنة لتدعيم الاجواء الجديدة".

وقالت مصادر اسرائيلية ان الاتفاق على اعلان انهاء الانتفاضة نوقش واتفق عليه خلال اللقاءات التي جرت بين وزير الامن الاسرائيلي، شاؤول موفاز ووزير الامن الداخلي الفلسطيني السابق محمد دحلان.

من جهته، قال وزير الخارجية الاسرائيلي، سيلفان شالوم، امس، انه يولي اهمية بالغة ومصيرية لقمة شرم الشيخ ولا يعتبرها "قمة لالتقاط صورة مشتركة، وانما لمواجهة مباشرة مع المشاكل".

وبرأي شالوم الذي كان يتحدث في اجتماع مشترك للمكتبين التجاريين الاسرائيلي - والبريطاني، فانه اذا قررت مصر والاردن اعادة سفيريهما الى اسرائيل فسيتيح ذلك لدول عربية اخرى ارسال سفراء لها.

على هذا الصعيد، يعقد رئيس الوزراء، اريئيل شارون، اليوم، اجتماعا للجنة التوجيه السياسي لمناقشة "اللفتات الحسنة التي سيتم الاعلان عنها في قمة شرم". وفور ذلك سيعقد لقاء بين الطاقمين الاسرائيلي والفلسطيني، برئاسة فايسغلاس وعريقات لتلخيص التفاهمات، وفي المساء يعقد لقاء ثالث في ديوان شارون لتلخيص المحادثات، ويوم الاحد يسافر مستشار شارون، دوف فايسغلاس الى القاهرة لتلخيص التفاصيل النهائية للقمة.

وستناقش لجنة التوجيه السياسي، اليوم، نقل المسؤولية الامنية على المدن الفلسطينية في الضفة الغربية الى ايدي السلطة الفلسطينية.

ونقلت هآرتس عن مصادر سياسية اسرائيلية قولها انه سيتم في المرحلة الحالية تسليم خمس مدن في الضفة الى ايدي السلطة الفلسطينية هي اريحا وبيت لحم ورام الله وقلقيليا وطولكرم.

وقالت الصحيفة ان اسرائيل معنية بان يتم تسليم المدن بشكل تدريجي بحيث يتم تسليم مدينة او اثنتين في كل مرة.

واضافت انه من المتوقع ان تكون المدينة الاولى التي سيتم تسليمها الى السلطة اريحا او بيت لحم وليس رام الله كما طالبت السلطة.

كما ستناقش اللجنة مسألة اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين والموقف ممن تعتبرهم اسرائيل مطلوبين لها. ومن المتوقع ان يتقرر اقامة لجنة مشتركة اسرائيلية فلسطينية لبحث ترتيبات شخصية حيال مستقبل الـ"مطلوبين" في اعقاب وقف اطلاق النار.

وافادت هآرتس ان الشاباك يعارض التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين تلتزم اسرائيل من خلاله بعدم التعرض "لمطلوبين" ممن تنعتهم اسرائيل بـ"أصحاب الايادي الملطخة بالدماء".

وبخصوص الاسرى علم ان اسرائيل تنوي اطلاق سراح 500 اسير بينما يطالب الفلسطينيون بعدد اكبر. وقال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي، شمعون بيرس للاذاعة الاسرائيلية، صباح اليوم ، انه يمكن ان يتم اطلاق سراح اسرى ممن ينعتون بـ"اصحاب الايدي الملطخة بدماء اليهود".

وفي الجانب الفلسطيني اعرب الفلسطينيون عن املهم بأن تؤدي القمة الى دفع شارون الى التجاوب مع مطالبهم، وفي مركزها اطلاق سراح الاسرى، نقل المسؤولية عن المدن الفلسطينية في الضفة اليهم ورفع الحواجز.

التعليقات