31/10/2010 - 11:02

شارون يصدر تعليمات باتخاذ اجراءات ضد اليمين المتطرف

ويضيف: "يتوجب ابقاء الجيش خارج هذه اللعبة البشعة. انها دعوات لحرب اهلية"* بشارة: "كونه جيش احتلال يعني انه ضالع بالناحية السياسية، والحل اخلاء الجيش والمستوطنات من الاراضي المحتلة"

شارون يصدر تعليمات باتخاذ اجراءات ضد اليمين المتطرف
اصدر رئيس الوزراء الاسرائيلي، ارييل شارون، صباح اليوم الاحد، تعليمات لوزيري الامن والامن الداخلي الاسرائيليين باتخاذ الاجراءات اللازمة ضد الجهات التي تقوم باعمال تحريض في اليمين المتطرف الاسرائيلي.

وهاجم شارون بشدة، خلال جلسة الحكومة اليوم، التهديدات التي توجهها جهات يمينية متطرفة ضد جهاز الامن الاسرائيلي.

وقال "انني انظر بخطورة بالغة الى التهديدات ضد افراد في جهاز الامن".

واضاف شارون انه "يتوجب ابقاء الجيش خارج هذه اللعبة البشعة. هناك تحريض خطير. انها دعوات نحو حرب اهلية".

وطالب شارون الوزراء الذين "لم يعلنوا موقفهم حتى الان" بالتنديد بظاهرة "التحريض ضد قوات الامن الاسرائيلية".

ويشير شارون بذلك، بالاساس، الى وزير المالية الاسرائيلي، بنيامين نتانياهو.

وكان والد واقارب نتانياهو قد وقعوا الاسبوع الماضي على عريضة تصف خطة فك الارتباط بـ"جريمة حرب"، كما دعوا الجنود وافراد الشرطة الاسرائيلية لرفض اوامر اخلاء مستوطنين.

من جانبه، رفض وزير الداخلية الاسرائيلي، ابراهام بوراز، خلال جلسة الحكومة، دعوات اليمين الاسرائيلي الى اجراء استفتاء عام على خطة فك الارتباط.

وسوغ رفضه قائلا ان "الدمقراطية الاسرائيلية تظهر نتائجها في الكنيست. اذ انه على رئيس الحكومة ان يحظى باغلبية ليس داخل الحكومة فحسب وانما ايضا في الكنيست".

وتابع ان "امتحان الدمقراطية لا يكون من خلال المظاهرات والاستفتاءات. فاذا حظي (رئيس الوزراء) باغلبية في الكنيست، فهذا يعني بانه يحظى بتأييد اغلبية الشعب".

ودعا بوراز الى محاكمة كل من يمارس نشاطا مخالف للقانون، رافضا "اجواء الرعب" التي يفرضها اليمين المتطرف في اسرائيل.

لكن بوراز حذر ايضا من رضوخ اعضاء كنيست لتهديدات اليمين، ما يدفعهم الى ان "يصوتوا بشكل مغاير لما يفكرون به".

وقال انه لا يصدق ان "يفتح احد (من عناصر اليمين) النار على جنود او على افراد الشرطة. فنحن في نهاية الامر نقوم بانسحاب من غزة وليس من القدس ولا يتوجب المبالغة باهمية غزة ".
ويشار الى ان المستوطنين واليمين الاسرائيلي المتطرف ينظمون مساء اليوم مظاهرة في القدس الغربية تحت شعار "فك الارتباط تمزق الشعب".

ويتوقع المنظمون ان تشارك اعداد كبيرة في هذه المظاهرة.
ونقل موقع يديعوت احرونوت عن احد قادة مجلس المستوطنات قوله ان "هذه ستكون المرة الاخيرة التي نستصدر فيها تصريحا بالتظاهر. وسوف نعود الى شكل نشاطنا الذي انتهجناه في فترة اوسلو".

وفي تهديد واضح اضاف المستوطن انه "اتضح ان التصرفات المسؤولة انما تضر بالنضال فحسب، فيما رئيس الحكومة يستهتر بنا. وننوي تصعيد نضالنا ولن يبقى بهذا الشكل".

وعقب النائب عزمي بشارة على اقوال شارون بعدم اقحام الجيش في الصراع على فك الارتباط واخلاء مستوطنات، قائلا ان "ارييل شارون هو الاب التاريخي لظاهرة تدخل قوات الامن بالسياسة".

واضاف بشارة ان "السبيل الوحيد لمنع هذا الخطر لا يكمن في اخلاء جزء من المستوطنات فقط وانما اخلاء الجيش والمستوطنات من الاراضي المحتلة. وكونه جيش احتلال يعني انه ضالع في الناحية السياسية".

التعليقات