31/10/2010 - 11:02

شارون يغادر الى نيويورك اليوم: سيدعي انتهاء الاحتلال الاسرائيلي لقطاع غزة

على هامش القمة ينتظر انعقاد سلسلة من اللقاءات بين شارون والعديد من قادة العالم، ويرفض باستعلاء، اجراء اي لقاء سري مع اي زعيم!!

شارون يغادر الى نيويورك اليوم: سيدعي انتهاء الاحتلال الاسرائيلي لقطاع غزة
يغادر رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، اليوم الثلاثاء، اسرائيل متوجها الى نيويورك للمشاركة في افتتاح الدورة الجديدة للامم المتحدة. ودعا شارون نائبه شمعون بيرس الذي سيغادر غدا الى واشنطن، الانضمام اليه والى وزير الخارجية سيلفان شالوم في نيويورك. وكان شالوم قد غادر الى نيويورك يوم امس.

وتأتي مشاركة شارون في اعمال القمة بغرض "قطف ثمار" خطة فك الارتباط التي نفذها في قطاع غزة.

وسيدعي شارون ان الاحتلال الاسرائيلي لقطاع غزة المتواصل منذ عدوان حزيران 1967 فد انتهى بسحب المستوطنين وقوات الجيش، وان الطابة انتقلت الان الى الملعب الفلسطيني، الذي سيطالبه شارون بمحاربة ما يسميه "الارهاب"، حسب ما قاله مصدر اسرائيلي.

وحسب المصدر الاسرائيلي سيلتقي شارون على هامش قمة الامم المتحدة بالرئيس الاميركي، جورج بوش، اضافة الى قادة روسيا وبريطانيا وتركيا وكندا واستراليا والاردن، وربما مع احد القادة العرب في منطقة الخليج، اضافة الى الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان.

وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان شارون اوعز الى مستشاريه بعدم المبادرة الى اي لقاء مع زعيم اي دولة لا تقيم علاقات رسمية مع اسرائيل، الا اذا وافق على الالتقاء به علانية. ورفض باستعلاء اجراء اي لقاء سري، قائلا ان "اسرائيل دولة محترمة ولا يملك اي احد سببا للتستر على اللقاء معي"!

كما يتوقع ان يلتقي شارون بالرئيس الباكستاني برويز مشرف، لكن اللقاء لن يكون رسميا، كما سبق واعلن مصدر دبلوماسي باكستاني، خشية ان يفسر على تغيير في موقف الباكستان من اسرائيل. وكانت الباكستان قد اعلنت انها قررت اقامة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل، لكنها لن تعترف بها طالما لم يتم التوصل الى اتفاق اسرائيلي فلسطيني يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة.

وافادت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم (الاثنين) ان وزارة الخارجية تجري اتصالات مع ديوان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثانى لترتيب لقاء بينه وبين رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، على هامش افتتاح الدورة الجديدة للامم المتحدة. الا ان المصادر الاسرائيلية قالت ان الخارجية لم تتسلم ردا قطريا بعد.

في المقابل قالت الصحيفة الاسرائيلية ان شالوم سيجتمع بعدد من وزراء خارجية دول عربية التي تعتبرها اسرائيل "معتدلة".

وحسب ما اعلن في وقت سابق في واشنطن، فان بوش سيثني على "شجاعة شارون" في تنفيذ فك الارتباط، وسيدعو اوروبا وقادة العالم الى الامتناع عن الضغط على رئيس الوزراء الاسرائيلي للقيام بانسحابات اخرى في الفترة الحالية، وهو ما فسرته جهات مطلعة على انه خطوة يسعى بوش من خلالها الى مساندة شارون في معركته الداخلية في حزب الليكود.

وقال المصدر الاسرائيلي ان شارون سيلقي خطابا باللغة العبرية من على منصة الامم المتحدة، مساء الخميس، حسب التوقيت الاسرائيلي وبشكل متزامن مع موعد بث النشرات الاخبارية الرئيسية في اسرائيل.

التعليقات