31/10/2010 - 11:02

شارون يلغي زيارته لواشنطن في ضوء فشله في الاستفتاء

المستوطنون: لن نسمح لشارون بتفكيك بؤر استيطانية *"سلام الان": اوامر اخلاء ثلاث بؤر استيطانية هدفها مكاسب اعلامية

شارون يلغي زيارته لواشنطن في ضوء فشله في الاستفتاء
الى ذلك، قال شارون في مستهل جلسة الحكومة انه ينوي طرح " خطته الجديدة " بعد قرابة ثلاثة اسابيع مطالبا الوزراء بعدم الادلاء بارائهم بخصوص خطة " فك الارتباط " في جلسة الحكومة اليوم والاكتفاء بالاستماع الى وزير القضاء، رئيس حزب "شينوي" (الشريك الاكبر في ائتلاف شارون)، يوسيف لبيد الذي كان طلب مناقشة الخطة وابعاد التصويت ضدها خلال الاستفتاء عليها بين منتسبي حزب الليكود.

في غضون ذلك، عاد مجلس المستوطنين في الضفة والقطاع المحتلين واكد اليوم انه يعتزم منع رئيس الوزراء الاسرائيلي، أريئيل شارون من تفكيك ثلاث بؤر استيطانية يعيش فيها ما يقرب من 45 شخصا...موضحا انه في حالة انعقاد دائم لمواجهة " نية شارون اخلاء عدة نقاط استيطانية في الضفة الغربية انتقاما من المستوطنين ودورهم في افشال خطته بفك الارتباط في استفتاء الليكود.."!

وحسب الاذاعة الاسرائيلية وقع شارون اوامر باخلاء بؤر "نجوهوت غرب" المقامة جنوب جبل الخليل، و"جبعات أساف" المقامة قرب بيت ايل، و"جبعات هديغل" المقامة في منطقة مستوطنة "كرني شومرون".

يشار الى ان شارون وموفاز كانا وقعا في السابق اوامر باخلاء عشر بؤر في الضفة الغربية، لكنه لم يتم اخلاء الا عدد قليل منها، واعاد المستوطنون توطينها لاحقا.

وحسب ما افادت به الاذاعة الاسرائيلية منح المستوطنون مهلة اسبوعين للاستئناف على اوامر الاخلاء . ونقلت المصادر عن المستوطنين " تحذيرهم " لشارون من تنفيذ اوامر الاخلاء التي " ستجابه بمقاومة عنيفة " مؤكدين ان شارون اعطى اوامره للجيش والشرطة باخلاء تسعة نقاط استيطانية مع بداية هذا الاسبوع " ارضاءً للرئيس الامريكي، وانتقاما من المستوطنين على دورهم في تحريض منتسبي الليكود للتصويت ضد خطة " فك الارتباط " ..

وحسب المستوطنين ستشمل الخطة المقلصة الانسحاب من "كفار داروم" و"نتساريم" و"موراج" في قطاع غزة، ومن كديم وجانيم، في شمالي الضفة الغربية. كما يجري الحديث عن خطة تشمل اخلاء عدد اخر من المستوطنات، من بينها "حومش" و"سا-نور" في الضفة الغربية.

واعلن مجلس المستوطنات انه يرفض الانسحاب حتى من هذا العدد الصغير من المستوطنات، بزعم ان ذلك يعني تقديم جائزة لما يسميه "الارهاب"!
اعتبرت حركة "سلام الآن" الاسرائيلية، في بيان صدر عنها يوم الجمعة قرار رئيس الوزراء، اريئيل شارون، ووزير الامن، شاؤول موفاز، توقيع ثلاثة اوامر تقضي باخلاء ثلاث بؤر استيطانية، مجرد مناورة تستهدف تحقيق مكاسب اعلامية.

وقال اوبنهايمر انه يتحتم على شارون وموفاز اصدار اوامر باخلاء 33 بؤرة استيطانية، اشار اليها مراقب الدولة في تقريره، نصف السنوي، هذا الاسبوع، وعدم الاكتفاء باخلاء ثلاث بؤر فقط.

وأضاف: "ان تجارب الماضي تعلمنا بأن شارون لا ينوي اخلاء البؤر بشكل جدي، وليس هناك ما يجعل المستوطنين يقلقون ازاء الاوامر الجديدة لانها تهدف الى تحقيق المكسب الاعلامي فقط".
يستدل من معطيات في وزارة الداخلية الاسرائيلية ان عدد المستوطنين اليهود في الأراضي الفلسطينية المحتلة ارتفع خلال فترة أريئيل شارون الى 16%.

كما وتدل المعطيات على ان عدد المستوطنين وصل نهاية العام الحالي الى 23600 مستوطن. ويتضح ان معدل الزيادة في المستوطنات في عهد حكومة شارون هو ثلاثة أضعاف نسبة التكاثر في النقب والجليل.

وقد وصلت نسبة ارتفاع عدد المستوطنين خلال عهد شارون الى 50%، وقد وصلت هذه النسبة في مستوطنة كفار دروم في قطاع غزة الى 52%، وفي مستوطنة نتسريم الى 24%، وفي رفييح الى 50%، وفي يتسهار الى 30%.

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي، أريئيل شارون انه قرر الغاء زيارته للولايات المتحدة الامريكية ، التي كانت مقررة بعد اسبوعين ، وتتضمن بالاضافة الى المشاركة في اعمال مؤتمر الجالية اليهودية (ايباك) الاجتماع الى الرئيس الاميركي، جورج بوش.


 وجاء اعلان شارون هذا خلال جلسة حكومته الاعتيادية اليوم ،وبعد ان كانت مصادر مقربة منه قد نفت في وقت سابق من الاسبوع الماضي انه قرر الغاء زيارته لواشنطن، بسبب فشله في الاستفتاء الذي اجراه حزبه حول خطة "فك الارتباط"


 وكان شارون قد اجتمع بالرئيس الاميركي في منتصف الشهر الماضي، نيسان، وحصل منه على دعم مطلق لخطة "فك الارتباط" وعلى رسالة تعهدات كان يأمل شارون ان تساعده على تمرير الخطة في الاستفتاء, وتقرر في حينه ان يلتقي شارون وبوش بعد الاستفتاء، على هامش مؤتمر الجالية اليهودية المقرر عقده في السابع عشر من ايار الجاري. وفي ضوء فشله يف الاستفتاء نقل عن شارون، في وقت سابق انه قرر الغاء سفره لاعتقاده بانه لا فائدة من اجراء لقاء اخر مع الرئيس الاميركي في ظل الظروف الحالية

التعليقات