31/10/2010 - 11:02

شالوم يرشح نفسه لرئاسة حزب الليكود

نتنياهو: "شارون ديكتاتور وعائلة شارون هي التي جلبت الفساد السلطوي الاكبر لليكود في السنوات الاخيرة"* "شارون كذب عندما قال انه قرر الانسحاب من الليكود ليلة امس الاول"

شالوم يرشح نفسه لرئاسة حزب الليكود
اعلن وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم أمس الثلاثاء عن ترشيح نفسه لرئاسة حزب الليكود ومرشحا لهذا الحزب لرئاسة الوزراء في الانتخابات العامة القادمة.

وينضم شالوم بذلك الى المرشحين لرئاسة الليكود وهم وزيرا الدفاع شاؤل موفاز والزراعة يسرائيل كاتس وعضوا الكنيست بنيامين نتنياهو وعوزي لانداو وممثل اليمين المتطرف الاستيطاني في الليكود موشيه فايغلين.

وقال شالوم في مؤتمر صحفي عقده يوم أمس ونقلته الاذاعة الاسرائيلية العامة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ارتكب خطأ جسيما عندما اختار الانسحاب من الليكود.

واضاف ان "على الليكود برأيي ان يقود الشعب والدولة وهذا ما سيحدث لان الليكود يستند الى قاعدة ثابتة ولم يعتمد الليكود ابدا على شخص واحد ايا كان وانما على طريق ايديولوجية وقيم وطنية".

وتابع شالوم ان "اسرائيل بحاجة الى ليكود قوي وعلى رأسه زعيم لائق".

من جهته هاجم نتنياهو صباح أمس شارون غداة انسحاب الاخير من الليكود واصفا اياه بـ"الديكتاتور" فيما اظهرت استطلاعات للرأي نشرتها الصحف الاسرائيلية اليوم الثلاثاء فوز شارون في الانتخابات القادمة و"تحطم" الليكود.

وقال نتنياهو لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان "شارون هو ديكتاتور ولا يهم كيف تبدو ابتسامته اذا كان يقودنا الى حكم فردي ويشكل خطرا على امن اسرائيل".

واضاف نتنياهو ان "عائلة شارون هي التي جلبت الفساد السلطوي الاكبر لليكود في السنوات الاخيرة" في اشارة الى ملفات التحقيق التي فتحتها النيابة العامة ضد عائلة رئيس الوزراء الاسرائيلي للاشتباه بارتكابهم لاعمال فساد سلطوي بينها تلقي رشاوى مثل قضية "الجزيرة اليونانية".

وتابع نتنياهو قائلا ان "الهدف الان هو جعل الليكود حزبا مختلفا عن الحزب الذي تركه شارون.

"فعندما كان الليكود برئاستي وبرئاسة يتسحاق شمير ومناحيم بيغن لم تكن ظواهر (فساد) كهذه وسنعمل على تنظيف الحزب لاننا نريد حزب ليكود مختلف عن ذلك الذي غادره شارون".

واكد نتنياهو على ان "شارون كذب" عندما قال في مؤتمر صحفي عقده مساء امس الأول انه اتخذ قراره بالانسحاب من الليكود وتشكيل حزب جديد يخوض من خلاله الانتخابات العامة القريبة في اسرائيل ليلة امس الاول.

واوضح نتنياهو ان "شارون خطط لخطوته هذه من وراء ظهر اعضاء حزبه طوال شهور".

وقال ان "شارون يعد بالطريقة ذاتها انه لن ينفذ انسحابات احادية الجانب لكنه سيخرق وعده هذا في حال تحالف مع رئيس حزب العمل عمير بيرتس".

وكان شارون قد اعلن في مؤتمره الصحفي أول امس ان "الخطة الوحيدة هي خارطة الطريق ولن يكون هناك فك ارتباط اخر" في الضفة الغربية.

يشار الى ان هناك ستة متنافسين على رئاسة الليكود هم اضافة الى نتنياهو وزراء الدفاع شاؤل موفاز والخارجية سيلفان شالوم والزراعة يسرائيل كاتس وعضو الكنيست عوزي لانداو وممثل المستوطنين المتطرفين في الليكود موشيه فايغلين.

ورد القائم باعمال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي انسحب من الليكود وانضم الى حزب شارون الجديد على نتنياهو قائلا انه "فقد صبره حيال استطلاعات الرأي" المنشورة أمس في الصحف الاسرائيلية.

واضاف اولمرت انه "ليس مؤكدا بتاتا ان يفوز نتنياهو برئاسة الليكود وسيلفان شالوم هو مرشح جدي اكثر وهذا الامر يثير جنون نتنياهو".

التعليقات