31/10/2010 - 11:02

صحيفة دينية: الزعيم الروحي لـ"شاس" ضد خطة شارون

مع ذلك اعلنت الحركة انها لم تقرر موقفها رسميا، وشارون سيجتمع برئيس الحركة، ايلي يشاي، اليوم في محاولة لزيادة عدد المؤيدين للخطة التي يقول مطلعون انها باتت تحظى بالغالبية البرلمانية

صحيفة دينية: الزعيم الروحي لـ
نشرت الأسبوعية الدينية الاسرائيلية، "في العائلة"، في عددها اليوم (الخميس)، تصريحات شديدة اللهجة ضد حكومة اريئيل شارون، نسبتها الى الزعيم الروحي لحركة "شاس" عوفاديا يوسيف. وقالت الاسبوعية ان يوسيف قرر، امس، الايعاز لنواب حركته بمعارضة خطة الفصل التي سيعرضها شارون على الكنيست، يوم الاثنين المقبل، واعتبر حكومة شارون "حكومة اضطهاد ديني". وحسب ما تقوله الصحيفة فان يوسيف قال بعد استقباله للواء احتياط يعقوب عميدور، الذي جاء لاقناعه برفض الخطة، "إذا قالوا عن حكومة رابين إنها كانت حكومة اضطهاد ديني فيجب قول ذلك بشكل مضاعف عن حكومة شارون".

وحسب الأسبوعية، ساوى يوسيف بين رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق يتسحاق رابين وأريئيل شارون، وادعى ان حكومة شارون "تريد تقديم تنازلات سياسية وتدعم التثقيف العلماني". معتبرا ان "وزراء شارون يحاربون ضد "أرض إسرائيل" وضد توراة إسرائيل وشعب إسرائيل. وهدموا مؤسسات التوراة".

لكن "شاس" الرسمية نفت ان يكون يوسيف قد اتخذ قراره وقالت انه سينشر موقفه الرسمي مساء السبت.

الى ذلك، يواصل شارون والمتمردين عليه، اليوم، مغازلة "شاس" والسعي الى اكتساب تأييدها. اذ سيجتمع شارون برئيس الحركة النائب ايلي يشاي، في محاولة لاقناعه بدعم الخطة، فيما سيستقبل يوسيف زعيم المتمردين، الوزير عوزي لنداو الذي سيطلب اليه رفض الخطة.

وحسب المعطيات التي نشرها مطلعون على الصورة البرلمانية، باتت خطة شارون تحظى بتأييد 68 نائبا، على الاقل. ( 22) من الليكود، العمل وعام آحاد (21 )، شينوي (15)، وياحد (ميرتس) (6). وكما يبدو فإن الكتلة العربية الموحدة (نائبان) ستدعم الخطة، حسبما اعلن رئيسها النائب عبد المالك دهامشة، الاسبوع الماضي. كما سيدعمها دافيد طال وميخائيل غولدمان. ويتوقع امتناع كتلة "يهدوت هتوراة" (5) عن التصويت. اما نواب شاس (11) فيبدو أنهم سيعارضون الخطة، وكذلك 18 نائبا من الليكود (يمكن لبعضهم ان يمتنع عن التصويت)، ونواب المفدال (6)، ونواب الاتحاد القومي (6)، ونواب التجمع (3 ) والجبهة (3).

التعليقات