31/10/2010 - 11:02

عدد من قادة "كديما" يدعون الى الالتفاف حول اولمرت وانتخابه لقيادة الحزب

وزراء الليكود يؤجلون استقالتهم من الحكومة، اثر تدهور الحالة الصحية لرئيس الحكومة شارون، الذي يصارع البقاء في مستشفى هداسا

عدد من قادة
في ضوء تدهور الحالة الصحية لرئيس الحكومة اريئيل شارون، واحتمال عدم عودته الى الحياة السياسية بسبب اصابته بنزيف دماغي حاد، يجمع الاخصائيون على انه سيؤثر على مقدرته على اداء مهامه واتخاذ القرارات، حتى لو استقرت حالته الصحية واجتاز مرحلة الخطر، وما يتركه ذلك من ابعاد على مستقبل حزب "كديما" الذي اسسه شارون بعد انشقاقه عن الليكود، الشهر الماضي، ارتفعت في هذا الحزب اليوم الخميس، اصوات تدعو الى الالتفاف حول الوزير ايهود اولمرت، الذي تسلم كافة صلاحيات شارون، ليلة امس، ودعمه في الانتخابات البرلمانية كمرشح لرئاسة الحكومة.

واعتبر هؤلاء في تصريحات ادلوا بها لشبكات التلفزة الاسرائيلية، اليوم، ان حزب كديما يملك طريقا سياسيا يحظى بالاجماع ويعتمد على "خارطة الطريق" ، وتنفيذ هذه الخطة ليس منوطا بقيادة شارون للحزب فقط.

والتقى وزير الامن الاسرائيلي، شاؤول موفاز، مساء اليوم بايهود اولمرت، وابلغه انه سيساعده مهما اقتضت الحاجة. وقال ردا على سؤال صحفي عما اذا كان سيدعم اولمرت بعد الانتخابات ايضا، انه سيدعمه في كل أمر.

كما اعلنت وزيرة القضاء تسيفي ليفني وقوفها وراء اولمرت ودعمها له، علما ان ليفني كانت تنافس اولمرت على المكان الثاني في قائمة "كديما".

كما دعا عضو الكنيست حاييم رامون، الذي انتقل الى صفوف كديما من حزب العمل، الى دعم اولمرت والالتفاف حوله في يوم الانتخابات، ايضا، اذا لم يتمكن شارون من قيادة الحزب. وشكك رامون في لقاء مع القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي بمقدرة شمعون بييرس على قيادة "كديما".

كما دعا وزير المواصلات، مئير شطريت، الى دعم اولمرت، وانتخابه لقيادة الحزب. واعلن شطريت فور انتهاء اجتماع الحكومة الخاص الذي عقد صباح اليوم، ان على مؤسسي "كديما" الاجتماع خلال 48 ساعة واتخاذ قرار حول من سيقود الحزب.

واقر شطريت بأن لشارون مكانة خاصة وحاسمة بالنسبة لمستقبل "كديما" لكنه اعرب عن امله بأن يحظى الحزب بدعم الجمهور بعد ان يوضح بأنه سيمضي على طريق شارون.

ودعا عضو الكنيست روني بار اون، ايضا، الى الالتفاف حول اولمرت، ومساعدته على ادارة شؤون الدولة. وقال ان لديه ثقة مطلقة بمقدرة اولمرت على ادارة شؤون الدولة والحزب.

وقال اولمرت، اليوم، ان الانتخابات البرلمانية ستجري في موعدها، في الثامن والعشرين من شهر اذار المقبل. كما دعا رئيس دولة اسرائيل، موشيه كتساف، ورئيس الكنيست ريئوبين ريفلين، الى اجراء الانتخابات في موعدها.

في المقابل اعلن رئيس حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، اليوم، تأجيل استقالة وزراء حزبه من الحكومة بسبب تدهور حالة شارون. وكان من المقرر استقالة وزراء الليكود من الحكومة يوم الاحد القادم.

التعليقات