31/10/2010 - 11:02

فايسغلاس: "اسرائيل ستخلي البؤر الاستيطانية العشوائية بعد تنفيذ فك الارتباط"

"كل زيارة مستوطن لطبيب أسنان في إسرائيل تصبح عملية عسكرية. لذلك قررنا الخروج من منطقة (قطاع غزة) ليس لنا فيها مصلحة قومية على المدى البعيد، بعكس الضفة الغربية"

فايسغلاس:
قال مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي دوف فايسغلاس اليوم الخميس انه "يعد تنفيذ خطة فك الارتباط ستقوم اسرائيل بعملية منظمة لاخلاء البؤر الاستيطانية العشوائية" في الضفة الغربية.

ونقل موقع هآرتس الالكتروني عن فايسغلاس اعتباره ان "محاولة اخلاء البؤر الاستيطانية في الوضع الحالي وخلال الاجواء الراهنة (في اسرائيل) قد يضعنا ويضع قوات الامن الاسرائيلية امام اختبارات قاسية للغاية".

وكان فايسغلاس يشير بذلك الى المعارضة في صفوف المستوطنين واليمين المتطرف الاسرائيلي لخطة فك الارتباط.

ولفت الى ان الولايات المتحدة توافق على موقف اسرائيل في موضوع البؤر الاستيطانية العشوائية ولا يوجد "عدم اتفاق" حول هذا الموضوع.

وجاءت اقوال فايسغلاس خلال محاضرة قدمها حول موضوع قك الارتباط والامن القومي الاسرائيلي في جامعة تل ابيب.

وقال ان "استمرار وجود المستوطنات في قطاع غزة داخل محيط عربي هو امر مستحيل على المدى البعيد حتى بالنسبة لمن يعتبر ارض اسرائيل الكبرى قيمة عليا".

واوضح ان "كل خروج (للمستوطنين من المستوطنات) لزيارة طبيب اسنان كانت تصبح حملة عسكرية".

وادعى ان "القرار بالانسحاب من قطاع غزة كان وفق نظرة طويلة الامد وهذا امر يعتبر مصلحة عليا وذلك خلافا من منطقة الضفة الغربية".


وفي حديثه عن إطلاق صواريخ القسام، قال أن الحديث يدور عن "أجسام طائرة" لا تشكل خطراً قومياً، وبحسب أقواله فهناك تقدم في محاربة السلطة الفلسطينية للإرهاب رغم أن ذلك غير مرض لإسرائيل والولايات المتحدة.

وضمن ردود الفعل على تصريحاته، قالت "سلام الآن" أنه يجب على فايسغلاس أن يقدم للجمهور جدولاً زمنياً دقيقاً لإخلاء البؤر الإستيطانية تماماً كما هو الأمر بالنسبة لفك الإرتباط. وأنه بدون تحديد موعد زمني لا يمكن الوثوق بتصريحات مكتب شارون في هذا الشأن!

التعليقات