31/10/2010 - 11:02

فعنونو: "اسرائيل تهدم ما بناه العالم منذ اليونانيين القدماء"

ويضيف في تصريحات لـ"الاهرام الأسبوعي": ما تفعله اسرائيل للفلسطينيين هو كارثة" و"اسرائيل اصبحت دولة ابرتهايد، دواة للعرق السامي اليهودي، لكن هذا لن يتواصل طويلا لان العالم لن يتقبله"..

فعنونو:
قال خبير الذرة الاسرائيلي، الاسير سابقا، مردخاي فعنونو ان ما تفعله اسرائيل للفلسطينيين هو كارثة، مضيفا "انها تتعامل معهم كالحيوانات. هذا هو ما فعلته النازية وهذا هو ما تفعله اسرائيل للفلسطينيين".

جاءت تصريحات فعنونو هذه في لقاء منحه لاسبوعية "الاهرام الأسبوعي" المصرية الصادرة باللغة الانجليزية. وحسب ما قاله فعنونو للمجلة المصرية، فان قضيته شكلت تحديا للجهاز الاسرائيلي، منذ البداية. واضاف: "دائماً كانوا يذكرون الناس بالكارثة، وعندها وصلت أنا وجعلتهم يرون بأن المشكلة الحقيقية تكمن في القنبلة النووية الاسرائيلية، هذه هي الكارثة الحقيقية، اضافة الى التعامل مع الفلسطينيين".
ووجه فعنونو انتقادات شديدة اللهجة الى اسرائيل، قائلاً انها تتسبب بمشاكل للعالم كله. "لقد كان العالم كله يتحرك نحو الحرية، الديموقراطية والتحرر والمساواة في الحقوق، وعندها اقيمت اسرائيل في العام 1948 وجلبت للعالم نوعا من الديموقراطية السلبية. يمكنك باسم امن الدولة ان تفعل ما تشاء، يمكنك تقييد الحقوق، اختراع قوانين، المعاقبة بدون محاكمة. هذه الطريقة تهدم ما بناه العالم منذ اليونانيين القدماء وحتى الآن".

وحسب رأي فعنونو "لن يتواصل هذا الامر لفترة طويلة"، مضيفا ان "اسرائيل تحولت الى دولة ابرتهايد. انهم يتظاهرون بالديموقراطية لكن ما تراه هو دولة العرق السامي لليهود. لكنني اعتقد ان الأمر سيتغير في المستقبل اذ لا يمكن للعالم تقبل ذلك. لو كان الشعب اليهودي قد أقام دولة قبل ألف عام فمن الممكن اننا ما كنا سنصل الى مبادئ الديموقراطية المتعارف عليها في العالم اليوم".

وقال فعنونو انه سيواصل منح اللقاءات الصحفية رغم الحظر المفروض عليه ، والذي يشمل، ايضا، منعه من مغادرة البلاد.

التعليقات