31/10/2010 - 11:02

فعنونو يطلب حق اللجوء السياسي في النرويج للمرة الثانية..

مسؤول إسرائيلي يصرح لصحيفة نرويجية أن منح فعنونو حق اللجوء السياسي سوف يعتبر بنظر إسرائيل تدخلا خطيرا بشؤونها الداخلية..

فعنونو يطلب حق اللجوء السياسي في النرويج للمرة الثانية..
قالت مصادر في حكومة أوسلو إن عالم الذرة مردخاي فعنونو قد توجه، للمرة الثانية، إلى الحكومة النرويجية بطلب منحه حق اللجوء السياسي. إلا أنه وبحسب المصادر ذاتها، فإن الاحتمالات ضئيلة بأن تتم الموافقة على طلبه.

وعلم أن فعنونو، الممنوع من السفر إلى خارج البلاد، قد قدم الطلب مباشرة إلى رئيس الحكومة النرويجية، يانس ستولتنبيرغ.

ونقل عن الناطق بلسان رئيس الحكومة النرويجية قوله إنه تم تسلم الطلب يوم أمس الأول، الخميس، وجرى تحويله إلى وزارة شؤون العمل والرفاه لمعالجته.

إلى ذلك، اقتبست إحدى الصحف المنتشرة في النرويج، يوم أمس الجمعة، مسؤولا إسرائيليا يصرح بأن منح فعنونو حق اللجوء السياسي سوف يعتبر بنظر إسرائيل تدخلا خطيرا بشؤونها الداخلية. وأن الأمر سوف يعتبر دلالة على مشاعر معادية لإسرائيل في النرويج.

يذكر أن طلب الحصول على حق اللجوء في المرة الأولى، في العام 2004، قد رفض، إلا أن فعنونو قرر إرسال طلب ثان، بعد أن نشر في الإعلام أن أحد وزراء الحكومة السابقة قد قلب قرر سلطات الهجرة بشأن فعنونو.

ونقل عن وزير العمل والرفاه النرويجي، قوله يوم أمس الأول الخميس، إن الوقت ليس مناسبا لمناقشة طلب فعنونو، الذي لا يستطيع مغادرة "إسرائيل". وبحسبه فإن منح حق اللجوء السياسي في النرويج ممكن في حال كان مقدم الطلب موجودا في النرويج.

يذكر أن فعنونو كان قد حكم عليه بالسجن الفعلي مدة 18 عاما بتهمة إفشاء أسرار إسرائيل النووي، بما في ذلك الترسانة النووية الموجودة بحوزتها.


التعليقات