31/10/2010 - 11:02

كاديما يحصّن المكان الثاني في قائمته لموفاز

أعلن المجلس العام لحزب كاديما عن تحصين المكان الثاني في قائمته الإنتخابية للكنيست الإسرائيلي لشاؤول موفاز ولك استجابة لضغوط وتهديدات لشق الحزب

كاديما يحصّن المكان الثاني في قائمته لموفاز
أقرّ حزب كاديما، في اجتماع مجلسه العام مساء أمس الخميس، تحصين المكان الثاني في قائمته إلى الكنيست القادمة للوزير شاؤول موفاز.

وكان مقربو موفاز قد مارسوا ضغوطا كبيرة لأجل تمرير هذا القرار مهددين ومحذرين زعيمة الحزب، تسيبي ليفني بالمس في وحدة الحزب وبأن انشقاقا سيحصل فيه إن هي لم تلبّ طلبهم.

وقد عمل عضو الكنيست تساحي هنجبي، الذي جلب الإقتراح ووضعه على طاولة المجلس العام للحزب، ساعات إضافية وضغط باتجاه تحويل الإقتراح إلى قرار.

يذكر أن المستشار القانوني لحزب كاديما كان قطع بأن قرارا كهذا هو مخالفة لدستور الحزب.

هذا، وهدد مقربو موفاز بأنهم سيسعون إلى الإنسحاب من الحزب إذا لم تتعهّد ليفني بأمرين: أن يكون موفاز القائم الأول بأعمالها إذا ما حصّل كاديما الريادة في الإنتخابات القادمة وبالتالي شكلت لفني حكومة إسرائيل التالية. وكذلك أن يتمّ تعريف موفاز على أنه الوزير الأكبر في حكومة برئاسة ليفني.

وكان موفاز قد تصرّف منذ الإنتخابات التمهيدية لحزب كاديما بشكل تآمري مستقل، وعمل على الحيلولة أمام ليفني للحيلولة دونها ودون تشكيل حكومة برئاستها إذ قام بالإتصال بأحزاب مثل حزب شاس والمتقاعدين لأجل إقناعهما بعدم الموافقة على الجلوس في حكومة تشكلها ليفني، الأمر الذي أدى بليفني إلى إعادة كتاب تكليفها تشكيل الحكومة إلى رئيس الدولة.

التعليقات