31/10/2010 - 11:02

كتساف قرر تكليف اولمرت بتشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة

بالرغم من التعهدات التي التزم بها "العمل"، بات في حكم المتوقع أن يكون ليبرمان وزيراً في الحكومة القادمة، وبيرتس، وزيراً للأمن، لإصرار "كديما" على الإحتفاظ بوزارة المالية..

كتساف قرر تكليف اولمرت بتشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة
قرر الرئيس الاسرائيلي موشيه كتساف اليوم الاربعاء تكليف رئيس حزب كديما ايهود اولمرت بتشكيل الحكومة الاسرائيلية القادمة. ودعا كتساف اولمرت الى مقر الرئيس الاسرائيلي غدا الخميس لتكليفه رسميا بتشكيل الحكومة.

من جهة اخرى وبالرغم من التعهدات التي التزم بها حزب العمل بعدم الجلوس سوية مع "يسرائيل بيتينو"، بات في حكم المتوقع أن يكون رئيس "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان وزيراً في الحكومة القادمة، ورئيس حزب العمل، عمير بيرتس، وزيراً للأمن، بسبب إصرار كديما على الإبقاء على وزارة المالية في حوزتها.

وقال رئيس الحكومة بالوكالة، إيهود أولمرت، أنه بالنسبة له فإن ليبرمان، سيكون وزيراً في الحكومة القادمة.

وجاءت أقوال أومرت هذه في اللقاء الذي جمعه مع حزب العمل في إطار المفاوضات السرية بين الحزبين، حيث تم الإتفاق على أن يكون العمل شريكاً في حكومة أولمرت.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن أولمرت سيمنح عمير بيرتس وزارة الأمن، علاوة على خمس وزارات أخرى من ضمنها وزارة المعارف.

ومن جهته لم ينف بيرتس هذه الإمكانية رغم تعهداته بألا يكون العمل سوية مع ليبرمان في حكومة واحدة. وبحسب كبار المسؤولين فإن العمل و"يسرائيل بيتينو" على استعداد للجلوس سوية في الحكومة، إلا أن يوسي بيلين صرح يوم أمس بأنه لن يكون في مثل هذه الحكومة.

ونقل عن مسؤولين في حزب "كديما" أن الصراع الحقيقي على تشكيل الإئتلاف سيبدأ مع بداية المفاوضات في المواضيع الإقتصادية والإجتماعية، وأن طلبات الأحزاب تصل إلى ملياردات الشواقل وهناك حاجة لتقديم تنازلات من الأحزاب.

كما جاء أن الفجوات الإقتصادية كبيرة بين "كديما" و"المتقاعدين"، في حين قالت عناصر في حزب العمل أنه لا خلاف حول الخطوط الأساسية السياسية، إلا أن الصراع يتمحور حول القضايا الإجتماعية والإقتصادية، وأنه لم يتم الإتفاق على أي شيء بشكل نهائي بعد.


وكانت قد أشارت التقارير الإعلامية الإسرائيلية إلى أنه بالرغم من عدم الإعلان بشكل رسمي، إلا أنه من المرجح أن يلقي رئيس إسرائيل، موشي كتساف، مهمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة على إيهود أولمرت.

وجاء أنه في نهاية المباحثات التي أجراها كتساف مع عدد من الكتل البرلمانية، صرح مساء أمس للصحافيين في "بيت هنسيه" بأن عمير بيرتس قد هاتفه وأبلغه بأنه يؤيد تخويل أولمرت بتشكيل الحكومة القادمة. ونقل عنه قوله أنه لا يوجد مرشح ثان لتشكيل الحكومة القادمة.

وكانت كتلة شاس قد قالت أنها ضد خطة أولمرت (التجميع)، إلا أنها أوصت بتسمية أولمرت لتشكيل الحكومة. وصرح أعضاء الكتلة بأنهم يرون أنفسهم في الحكومة القادمة.

كما جاء أن كتساف سيجتمع مع أولمرت قبل عيد "الفصح"، وأنه قد اتخذ قراره الذي سيعلن عنه رسمياً في نهاية الأسبوع.
واجتمع كتساف مع كتلة الليكود، حيث رفضت الكتلة تسمية مرشح لرئاسة الحكومة.

ومن المتوقع أن تنتهي المشاورات مع الكتل المختلفة يوم الخميس، حيث سيجتمع كتساف مع كتلة "يهدوت هتوراه".

التعليقات