31/10/2010 - 11:02

لجنة "الليكود" المركزية تقرّ استفتاءً على "فك الارتباط" بأغلبية ساحقة!

-

لجنة
قررت اللجنة المركزية لحزب "الليكود" الذي يتزعمه رئيس الوزراء الاسرائيلي، أريئيل شارون، وبأغلبية ساحقة في تصويت أجري مساء اليوم (الخميس)، دعوة نواب الحزب في البرلمان الى السعي لإجراء استفتاء شعبي على خطة "فك الارتباط" القاضية بالانسحاب من غزة، وإخلاء المستوطنات الاسرائيلية فيها.

ومن جهه، وفي أعقاب النتائج، أبلغ شارون اللجنة المركزية لحزب "الليكود"، اليوم (الخميس) بأنه عازم على تنفيذ خطة "فك الارتباط"، ولن يذعن لأية تهديدات ممن يحاولون إحباطها!

ولا يُعتبر قرار اللجنة المركزية الذي طلب اليمينون المتشددون المعارضون للخطة التصويت عليه، ملزمًا. وقال مساعدون لشارون إنه لن يكون له تأثير يُذكر، حيث لا تتوفر في البرلمان أغلبية تؤيد إجراء استفتاء شعبي.

غير أنّ نتيجة التصويت تُبيّن قوة المعارضين في "الليكود" لخطط شارون، والذين يهدفون للانضمام الى المعارضين اليمينيين في الكنيست الاسرائيلي، لرفض اقتراح الميزانية العامة للدولة، في تصويت يجري في وقت لاحق من هذا الشهر. ومن شأن إسقاط اقتراح مشروع الميزانية أن يفرض إجراء انتخابات مبكرة وتعليق خطة الانسحاب من غزة.

وقال شارون في اجتماع للّجنة المركزية لـ "الليكود": "الحكومة والبرلمان اتخذا قرارات وهذه القررات سيتم تنفيذها"، مُشيرًا إلى اقتراعات أجريت في الآونة الاخيرة تمهّد السبيل للانسحاب في وقت لاحق من هذا العام.

وأضاف شارون: "لن أسمح للمتطرفين في "الليكود" بأن يُملوا (علينا) الطريق الذي نسلكه... لم أذعن قط للتهديدات ولا يوجد سبب أو احتمال بأن ابدأ في الاذعان لها الآن"!

التعليقات