31/10/2010 - 11:02

ليبرمان يؤكد على توافق إسرائيلي أمريكي ورغبة أمريكية في التوصل إلى تفاهم

-

ليبرمان يؤكد على توافق إسرائيلي أمريكي ورغبة أمريكية في التوصل إلى تفاهم
بينما يواصل وزير الخارجية الإسرائيلية، أفيغدور ليبرمان، لقاءاته مع كبار المسؤولين الأمريكيين، وزيرة الخارجية والمستشار للأمن القومي، أكد اليوم، الخميس، في حديثه مع مراسلين إسرائيليين على أنه لا يلاحظ وجود أي مشكلة مع الإدارة الأمريكية، وإنما الرغبة الجيدة في جسر الفجوات.

وتطرق ليبرمان إلى خطاب رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، فقال إنه قد غير الأجواء، وأن هناك اتفاقا حول 19 نقطة من بين 20 نقطة، وذلك في إشارة إلى ما يسمى بـ"الزيادة الطبعية" في المستوطنات. كما أشار إلى أن هناك رغبة جيدة لدى الأمريكيين والإسرائيليين في التوصل إلى تفاهمات. وأكد أنه لمس رغبة واشنطن في التوصل إلى معادلة متفق عليها.

وكان ليبرمان قد قال إن "إسرائيل لا تنوي تغيير التوازن الديمغرافي من أجل بناء مستوطنات جديدة، وإنما من أجل الزيادة الطبيعية". كما زعم أن المستوطنات ليست عقبة أمام السلام. وقال إن إسرائيل مستعدة للبدء فورا في المفاوضات مع الفلسطينيين.

وفي حديثه مع الصحافيين قال ليبرمان إنه هناك 20 قضية للمناقشة مع الأمريكيين تتصل بإيران وسورية والفلسطينيين، وأنه يعتقد أنه يجب مناقشة القضايا التي لا يوجد خلاف كبير بشأنها، مثل إزالة الحواجز والبؤر الاستيطانية، وإقامة جهاز أمن فلسطيني واحد وجمع الأسلحة غير القانونية، بالإضافة إلى سلسلة من المواضيع الاقتصادية.

التعليقات