31/10/2010 - 11:02

ليفني: يجب ترسيم الحدود قبل إخلاء مستوطنين شرق جدار الفصل..

وتدعي أن عدم ترسيم الحدود يجعل من الصعب بلورة تشريع قانوني بشأن "الاخلاء والتعويض" * في سعيها لحل مشكلة الحواجز العسكرية، رايس تؤكد تفهمها للاعتبارات الأمنية لإسرائيل..

ليفني: يجب ترسيم الحدود قبل إخلاء مستوطنين شرق جدار الفصل..
قبل لقائها بوزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليزا رايس، قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية، تسيبي ليفني، في مؤتمر صحافي، اليوم الأحد، إنها تعتقد أنه يجب ترسيم الحدود المستقبلية قبل تنفيذ عملية إخلاء للمستوطنين شرق جدار الفصل العنصري، ويأتي ذلك ردا على اقتراح بهذا الشأن من المتوقع أن تطرحه رايس، بعد أن كان قد استمعت إليه من الوزير عامي أيالون في زيارتها الأخيرة قبل شهر.

وقالت وزيرة الخارجية إنها تعتقد أن من استوطن في مكان معين، فإنه يجب على الحكومة أن تتيح له مغادرة المكان بموجب سلم أولوياتها. إلا أنها أضافت أنه بالرغم من ذلك، فإنها تعتقد أن ذلك لا يزال من السابق لأوانه، لانه لم يتم بعد ترسيم الحدود المستقبلية في المفاوضات، ولذلك يوجد صعوبة في بلورة ذلك في تشريع قانوني مفصل.

كما جاء أن رايس قد تعهدت بأن زيارتها الحالية سوف تتركز في إيجاد حل لقضية الحواجز العسكرية والصعوبة في توفير حرية التحرك للفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقالت رايس إن ما تريد أن تسمعه من إسرائيل ليس عن بوادر حسن النية، وإنما عن تقدم ملموس باتحاه تحسين الحياة اليومية للفلسطينيين، على اعتبار أن ذلك من مسؤولية الطرفين لخلق أجواء تتيح إقامة دولة فلسطينية.

وأضافت رايس أنها تدرك الاعتبارات الأمنية لإسرائيل، إلا أنها تأمل أنه سيكون بالإمكان القيام بأشياء تكون جيدة للأمن، وأيضا لتطوير الاقتصاد الفلسطيني.

وكانت رايس قد وصلت البلاد، يوم أمس السبت، في زيارة تستغرق 3 أيام في الشرق الأوسط، تجري خلالها لقاءات مع كبار المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين، وذلك بهدف الدفع بالمفاوضات الجارية لتطبيق خارطة الطريق.

التعليقات