31/10/2010 - 11:02

مبادرة نتنياهو: قائمة يمينية متطرفة تضم ليكود ومفدال ويسرائيل بيتينو

-

مبادرة نتنياهو: قائمة يمينية متطرفة تضم ليكود ومفدال ويسرائيل بيتينو
يسعى رئيس حزب "ليكود" بنيامين نتنياهو لتنفيذ مبادرة لاقامة كتلة يمينة تضم أحزاب: ليكود والمفدال ويسرائيل بيتينو وتشكيل قائمة مشتركة لخوض الكنيست.

وذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أن نتنياهو اجرى عددًا من الاتصالات هذا الاسبوع مع الحزبين.

ويذكر أنّ هذه المبادرة لن تحظى بأغلبية في مركز "ليكود" خاصة وانها بدت غير مقبولة على جزء كبير من القياديين. وفي حال استطاع بنيامين نتنياهو ترجمة المبادرة نظريًا فعليه الاجتماع بمركز "ليكود" هذا الاسبوع قبل تقديم القوائم النهائية يوم الثلاثاء القادم.

وقال مقربو نتنياهو أنه اجرى اتصالات مع رئيس حزب يسرائيل بيتينو، افيغدور ليبرمان ورئيس حزب مفدال زبولون اورليف.

وقال اورليف بالأمس، انه "تلقى اقتراحًا مفصلاً ومرتبًا من قبل نتنياهو وفي حال بلورته نهائيًا سيتم تمريره الى مجلس الحزب لبحثه".

وأضاف اوليف: "الموضوع ليس جديدًا بل بحث في جلسات سابقة غير منظمة".

وذكرت مصادر مقربة من نتنياهو أنه قدّم هذا الاقتراح بعدما تنبأت استطلاعات للرأي طلبها مكتبه بأن تشكيل قائمة يمينية لخوض الانتخابات سيزيد من تمثيل "ليكود" أولاً وسيزيد من تأييد القادمين الجدد للقائمة.

ولقيت مبادرة نتنياهو نفورًا في أوساط أعضاء الكنيست من حزبه وقال احدهم: "لن يوافق احد على تخصيص مكان لعضو كنيست من حزب آخر في ليكود في وقت بات فيه الدخول للكنيست غير مؤكد لأعضاء ليكود".

وقال قياديون في ليكود أن أحدًا منهم لن يدعم هذه المبادرة أبدًا خاصة وان نتنياهو يسعى إلى "تشكيل قائمة يمينية متطرفة من أجل أن يظهر وكأنه استطاع الحصول على عدد مقاعد أكبر".

التعليقات