31/10/2010 - 11:02

محكمة بئر السبع تأمر وزارة الإسكان بمساعدة مرأة يهودية متزوجة من فلسطيني في أجرة

القاضي غرم وزارة الإسكان بمبلغ 2500 شيكل بدل أتعاب المرأة التي مثلت نفسها في المحكمة ولم تستطع بسبب وضعها الإقتصادي أن تطلب من محام تمثيلها

محكمة بئر السبع تأمر وزارة الإسكان بمساعدة مرأة يهودية متزوجة من فلسطيني في أجرة
أمرت المحكمة المركزية وزارة الإسكان تقديم المساعدة لمرأة يهودية متزوجة من رجل فلسطيني، وذلك بعد أن قررت أن قرار لجنة الإسكان العليا في الوزارة عدم مساعدة المرأة بسبب عدم حمل الزوج للجنسية الإسرائيلية هو قرار غير مقبول ويجب ابطاله.

فيرد بنحاسي (33 عامًا) تطلقت من زوجها الأول في العام 1997 ولها منه طفل واحد، وتزوجت في المحكمة الشرعية في بئر السبع في يونيو نفس العام، من فلسطيني حيث ولد للزوجين أربعة أطفال. وكانت قبل طلاقها من زوجها الأول تملك شقة مشتركة، وبعد الطلاق تم بيع الشقة وتقاسم ثمنها وذلك في ابريل 1997، بعد دفع القرض الإسكاني للبنك.

ومنذ زواجها تعيش مع زوجها في شقق مستأجرة في بئر السبع في وضع اقتصادي سيء للغاية، وبالرغم من ان سلطات الرفاه الاجتماعي في بلدية بئر السبع أوصت أمام لجان وزارة الإسكان بتقديم العون والمساعدة لها في استئجار شقة لها ولأبناء عائلتها، إلا أن لجنة الإسكان الشعبية وكذلك اللجنة العليا رفضت هذه التوصية، وبالتالي رفضت مساعدتها في أجرة الشقة.

وقد قدمت المرأة دعوى ضد وزارة الإسكان في المحكمة المركزية في بئر السبع، حيث أكدت انه يحق لها ولأطفالها تلقي مساعدة من وزارة الإسكان بسبب الوضع الإقتصادي السيء الذي تعيش فيه.

وسوغت النيابة رفض طلبها في ردها للمحكمة، ان المرأة كانت تملك شقة في الماضي وباعتها، وأن زوجها ووالد اطفالها الأربعة محمد عوادة هو فلسطيني ومن هنا لا يحق لها تلقي مساعدة!

القاضي يوسيف ألون قبل دعوى المرأة مشيرًا إلى أن إدعاء النيابة لا يمكن تحمله أو قبوله، خاصة وأن قسم الرفاه الإجتماعي في بلدية بئر السبع أوصى مرتين بقبول طلبها. وغرّم القاضي وزارة الإسكان بمبلغ 2500 شيكل بدل أتعاب المرأة التي مثلت نفسها في المحكمة ولم تستطع بسبب وضعها الإقتصادي أن تطلب من محام تمثيلها.

التعليقات