31/10/2010 - 11:02

مزوز يقرر التحقيق مع ناشطين في اليمين دعيا الى رفض تنفيذ الاخلاء

-

مزوز يقرر التحقيق مع ناشطين في اليمين دعيا الى رفض تنفيذ الاخلاء
قرر المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية، ميني مزوز، مساء اليوم، الايعاز بفتح تحقيق ضد اثنين من نشطاء اليمين الاسرائيلي المتطرف الذين دعوا الجنود الى رفض تنفيذ اوامر اخلاء المستوطنات.

وقد توجه نائب النائب العام، المحامي شاي نيتسان الى رئيس قسم التحقيقات في الشرطة طالبا استدعاء رئيسة مجلس مستوطنة كدوميم، دانئيلا فايس، والمستوطن نوعام لفنات (شقيق وزيرة المعارف ليمور لفنات)، للتحقيق معهما على خلفية تحريضهما الجنود على رفض اخلاء المستوطنات واعتبار السلطة التي اتخذت قانونا بالاخلاء، "سلطة شريرة". ويشمل قرار الاستدعاء ايضا، تنظيم ما يسمى "السور الواقي" الذي ينشط فيه لفنات.

ويضم تنظيم "السور الواقي" مجموعة من نشطاء اليمين المتطرف الذين بدأوا في اكتوبر/ تشرين الاول الماضي، حملة بين الجنود لاقناعهم برفض تنفيذ الاوامر العسكرية المتعلقة باخلاء المستوطنات.

وكان لفنات قد قال في وقت سابق ان تنظيمه يعمل باسم الحاخام ابراهام شبيرا الذي دعا الى رفض اوامر الاخلاء.

اما المتطرفة دانئيلا فايس، فاعلنت اثناء اخلاء بؤرة استيطانية صغيرة قرب مستوطنة يتسهار، هذا الاسبوع، انها تدعم دعوة المستوطن بنحاس فالرشتاين الى رفض تنفيذ الاوامر، و"يجب عدم الانصياع الى اوامر السلطة الشريرة". كما دعت الجنود الى رفض اوامر الاخلاء اذا ما ارسلوا لتنفيذ هذه المهمة.

التعليقات