31/10/2010 - 11:02

مسؤولون أمنيون إسرائيليون: حماس أدخلت مضادات للمروحيات إلى قطاع غزة

تفيد تقديرات أمنية إسرائيلية بأن حركة حماس استطاعت بعد العدوان على غزة إدخال صواريخ مضادة للطائرات يمكنها أن تشكل خطرا على المروحيات الإسرائيلية والطائرات

مسؤولون أمنيون إسرائيليون: حماس أدخلت مضادات للمروحيات إلى قطاع غزة
تفيد تقديرات مصادر أمنية إسرائيلية بأن حركة حماس استطاعت بعد العدوان على غزة إدخال صواريخ مضادة للطائرات يمكنها أن تشكل خطرا على المروحيات الإسرائيلية والطائرات التي تحلق على علو منخفض.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن مسؤولين أمنيين قالوا إن حماس تمكنت من تهريب صواريخ مضادة للطائرات إلى قطاع غزة تتيح له نصب كمائن للمروحيات الحربية الإسرائلية والطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض.

وأضاف المسؤولون أن حماس بات بحوزتها كميات ليست قليلة من الوسائل القتالية التي تعرفها المنظومة الأمنية بأنها «تخل بالتوازن القائم»، اي سلاح من النوع الذي يمس بالتفوق الجوي الإسرائيلي. وأشاروا إلى أن الصواريخ المضادة للطائرات من شأنها أن تقيد نشاطات الجيش وردع إسرائيل من شن عملية عسكرية في قطاع غزة.

ويضيف المسؤولون أن «الجهود التي تبذلها حماس لإدخال صواريخ مضادة للطائرات إلى قطاع غزة هي أحد الدروس الأكثر أهمية التي استخلصتها الحركة من عملية "الرصاص المصبوب"». واعتبروا أن «إسقاط طائرة أو مروحية إسرائيلية سيكون إنجازا عملانيا ودعائيا كبيرا لحماس».

ويضيف المسؤولون أن قسما من الصواريخ المضادة للطائرات التي وصلت إلى قطاع غزة هي كما يبدو نماذج صينية للصواريخ الروسية. مشيرين إلى أن الصاروخ الذي أسقط طائرة "يسعور" في جنوب لبنان في اليوم الأخير لعدوان 2006 هو صاروخ كتف صيني.

وتنضم هذه المعلومات إلى ما جاء على لسان رئيس شعبة الاستخبارات في القيادة العامة عاموس يدلين، الذي قال قبل أيام في جلسة لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيسيت إن حماس قامت بإجراء تجربة على صاروخ يصل منطقة المركز. ويقول محللون إن إسرائيل تسرب معلومات من هذا النوع عادة لتمهيد الأرضية وتهيئة الأجواء لإمكانية شن عملية عسكرية.

التعليقات