31/10/2010 - 11:02

مستخدمو الموانىء يواصلون اضرابهم واتحاد الصناعيين يهدد بمقاضاتهم في محكمة العمل

* الاقتصاد الاسرائيلي يتكبد جراء الاضراب خسائر جمة تقدر بملايين الدولارات * عشرات سفن الشحن التجارية عالقة قبالة الموانىء!

مستخدمو الموانىء يواصلون اضرابهم واتحاد الصناعيين يهدد بمقاضاتهم في محكمة العمل
وكان عمال الموانئ البحرية الاسرائيلية، قد قرروا اعلان الاضراب المفتوح عن العمل، ابتداء من صباح اليوم (الجمعة)، احتجاجا على قيام سلطة المواني، امس الخميس، بتحويل سفينة شحن الى الميناء الخاص بحوض بناء السفن "مسفنوت يسرائيل" لتفريغ حمولتها هناك.

يذكر ان عمال الموانئ كانوا قد اعلنوا الاضراب، قبل شهر، احتجاجا على قرار وزارة المالية خصخصة الموانئ الاسرائيلية واقامة ثلاث شركات مستقلة لادارتها. وفي اعقاب المفاوضات بين المالية ونقابة المستخدمين توصل الطرفان الى اتفاق قضى بانهاء الاضراب وتجميد قرار الحكومة لمدة 100 يوم، يتم خلالها التفاوض حوله.

الا ان الحكومة خرقت، امس، هذا الاتفاق، وقامت بتفعيل الميناء الخاص الذي كانت اعدته في حوض بناء السفن لاستخدامه في حالة اندلاع اضراب مستقبلي في الموانئ الاسرائيلية. وفوجئ عمال ميناء حيفا، امس، بتحويل سفينة محملة بالبضائع الى الميناء الخاص لتفريغها هناك، بدل تحويلها الى الميناء الرئيسي. وعلى الفور قررت لجنة العمال في الميناء عقد اجتماع طارئ، اعتبرت فيه تحويل السفينة الى حوض بناء السفن، خرقا للاتفاق، وقررت اعلان الاضراب، الذي انضم اليه عمال الموانئ الاخرى.

جدير بالذكر ان قرار توجيه سفن الشحن الى مرفأ خاص كان قد اتخذ في محاولة لتخفيف حجم الخسائر التي لحقت بالاقتصاد الاسرائيلي جراء اضراب الموانىء في اوائل الشهر الماضي لمدة ثلاثة اسابيع حيث وصل حجم الخسائر اليومية،حسب مصادر اسرائيلية الى 50 مليون دولار يوميا...

وعقبت وزارة المالية على اعلان المستخدمين للاضراب، بالقول ان القرار بفتح مرفأ خاص لرسو السفن اتخذ قبل شهر ونصف واعتبرت اضراب المستخدمين خرقا سافرا للاتفاقيات التي تم التوصل اليها بين الوزارة و الهستدروت ..

قرر اتحاد الصناعيين الاسرائيليين، وسلطة الموانىء التوجه يوم الاحد القادم الى محكمة العمل القطرية بطلب استصدار امر قضائي يمنع على مستخدمي الموانىء مواصلة اضرابهم الذين شرعوا ابتداء من صباح اليوم .

واشار رئيس اتحاد الصناعيين الاسرائيليين، عوديد طيرة، مساء امس الى ان العودة مجددا الى الاضراب في الموانىء يزيد من تفاقم الاوضاع الاقتصادية سوءا مشيرا الى ان الاقتصاد الاسرائيلي يتكبد خسائر جمة تقدر بملايين الدولارات يوميا حيث لم تتمكن خلال اليوم الاول من الاضراب 35 شاحنة تجارية بدخول الموانىء لتفريغ حمولتها وشحن البضائع الاسرائيلية المعدة للتصدير...

التعليقات