31/10/2010 - 11:02

مستشفى "هداسا" ينفي شائعات مفادها أنّ شارون فتح عينيه

موقع "يديعوت احرونوت" نشر خبرًا مفاده أن "شارون يفتح عينيّه لأول مرة منذ دخوله المستشفى"* أطباء يؤكدون أن ما حصل ليس تطورًا انما رد فعل طبيعي* شارون لا زال في غيبوبة تامة

مستشفى
نفى مستشفى "هداسا" شائعات مفادها أن شارون فتح عينيه لأول مرة منذ دخوله المستشفى.

وكان موقع "يديعوت أحرونوت" على شبكة الانترنت نشر نقلاً عن مصدر طبي مسؤول ومطلّع على حالة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون، أنّ شارون فتح عينيّه بقواه الذاتية للمرة الأولى منذ دخوله المستشفى.

ونقل الموقع اقوال أطباء في مستشفى "هداسا" أنه من المبكر الحكم على هذا التطور. ومن المبكر ايضًا معرفة ما اذا فتح شارون عينيّه نتيجة تطورات ايجابية ام نتيجة رد فعل مؤقت.

وذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية اليوم نقلاً عن أحد الاختصاصيين في مستشفى "هداسا" في القدس "أن في حال عدم حدوث تحسن في حالة رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون الصحية خلال أسبوع فمن الممكن التقدير أنه في حال "نبتة".

ويذكر أن أطباء شارون في "هداسا" يحاولون منذ اسبوع إعادته إلى وعيه لكنّه لا زال في وضع صحي حرج ويعاني من غيبوبة ويتنفس بواسطة أجهزة ولا يظهر أي علامات ايجابية تذكر.

ونقلت مصادر من "هداسا"، أنّ أطباء شارون توقفوا منذ السبت الماضي عن حقنه بالمواد المخدرة واجبروا بالأمس الى حقنه مرة اخرى حيث خضع شارون لعملية جراحية قام الاطباء من خلالها جرح القصبة الهوائية لتمرير انبوب يساعده على التنفس.

ويذكر أنّ شارون تنفس حتى الآن عن طريق انبوب يدعى "طوبوس" يمرّ عن طريق الفم أو الأنف ومن غير الممكن استعمال هذا الانبوب لمدة تفوق الاسبوع خوفًا من حدوث تلوث في جسم المريض.

وقال أطباء من في "هداسا" بالأمس عن عملية شارون: "نظرًا الى أن جرح العملية يأتي تحت الاوتار الصوتية، فإن من مرّ في هذه العمية لا يستطيع التحدث ويحتاج الى تمارين خاصة وجهاز خاص بعد أن يستفيق المريض من غيبوبته".

وحسبما اكدّت مصادر طبية أن "قليلين هم من يعودون لوعيهم في جيل شارون بعد جلطة دماغية مثل التي الّمت به نظرًا للنزيف والعمليات الجراحية الثلاث التي خضع لها".

وأضاف الطبيب: "عندما أريد ان أشرح الحالة لأهل مصاب في جلطة دماغية مثل حالة شارون اقول إنه ربما يستطيع التنفس ولا يحتاج الى أجهزة لكنه وضعه لا زال حرجًا".

وأضاف الطبيب: "في كل تجربتي المهنية رايت حالتين فقط شفيتا من وضع مشابه وفي كلتا الحالتين كان المريض أصغر سنًا بكثير من رئيس الوزراء الاسرائيلي. أما الغالبية العظمى فجلسوا في البيت في وضع صعب وسال اللعاب من فمهم، وكان من الصعب عليهم التحدث بشكل واضح".

وشكّك طبيب آخر بأن يعود شارون الى حالته الطبيعية بعد جلطة دماغية قوية مثل التي مر بها. ويذكر أن رئيس الوزراء متواجد في حالة غيبوبة تامة (كوما) ولا يستطيع من خلالها ان يقوم ولا بأية رد فعل اطلاقًا.

وفي ضوء حالة شارون هذه افادت صحيفة هآرتس بالأمس بان المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية مناحيم مزوز سيبلغ اتولمرت بانه سيبقى يحمل صفة قائما باعمال رئيس الوزراء ولن يتم تعيينه رئيسا فعليا للوزراء.

وقرر مزوز ابقاء مكانة شارون ضمن "عدم قدرة مؤقتة" على ممارسة مهامه وليس "عدم قدرة دائمة" طالما ليس هناك تغيرا ملموسا على وضعه الصحي.

وقال مسؤولون في حزب كديما ان اولمرت يفضل البقاء قائما باعمال رئيس الوزراء الاسرائيلي حتى الانتخابات العامة في 28 اذار/مارس القادم.

التعليقات