31/10/2010 - 11:02

مصادر سياسية إسرائيلية: أولمرت لن يعرض "أفقاً سياسيا" على أبو مازن..

توقعات بألا يعرض أولمرت على أبو مازن سوى الاعتراف بحكومة الطوارئ وتحويل جزء من أموال الضرائب الفلسطينية المجمدة في إسرائيل..

مصادر سياسية إسرائيلية: أولمرت لن يعرض
نقل موقع "يديعوت أحرونوت" عن مكتب رئيس الحكومة تقديرات بعدم الاستجابة لتوقعات رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في اللقاء الرباعي، اليوم في شرم الشيخ. وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن أبو مازن "لن يحظى برؤية أفق سياسي في هذه القمة، كما لن تستطيع إسرائيل الاستجابة لمطالبه بشأن إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، ونشر قوات دولية تساعده على استعادة سلطته في قطاع غزة، بالإضافة إلى عدم الاستجابة بمطلب التزود بالسلاح".

وتوقعت المصادر ذاتها أن يجتمع أولمرت على انفراد مع كل من الرئيس المصري حسني مبارك، والملك الأردني عبد الله الثاني، ومحمود عباس. وفي نهاية المؤتمر سيدلون بتصريحات مشتركة.

وعلم أن أولمرت سيعرض على القمة الاعتراف بحكومة الطوارئ وتحويل أموال الضرائب الفلسطينية المجمدة.

كما توقعت المصادر أن يطالب أولمرت بـ"الموافقة على شروط الرباعية الدولية ومكافحة الإرهاب، وأنه على رئيس السلطة الفلسطينية وحكومته إثبات ذلك عن طريق إنجازات في هذا المجال. وبحسب المصادر ذاتها، فإنه فقط بعد ذلك سيتم التفكير بالمراحل القادمة التي ستنفذ على مراحل، وفي النهاية ستتم مناقشة القضايا الأساسية مثل حدود 67 والقدس واللاجئين".

وفي هذا السياق أشارت "يديعوت أحرونوت" إلى التقرير الذي قدمه رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) يوفال ديسكين، إلى رئيس الحكومة، والذي قال فيه إن "حركة فتح ليس حركة حقيقية في الضفة الغربية. هناك عناصر لحركة فتح، والكن التنظيم معطوب، وكذلك على المقدرة العسكرية والأمنية".

التعليقات