31/10/2010 - 11:02

مصدر أميركي: نتنياهو يفضل ائتلافه الحكومي على مصالح اسرائيل الإستراتيجية

هبوط كبير في شعبية اسرائيل في اوساط الأمركيين، إذ بيّن استطلاع للرأي العام أجراه معهد "راسموسن" مؤخراً أن 58 في المئة من الأميركيين يرون في اسرائيل حليفة للولايات المتحدة

مصدر أميركي: نتنياهو يفضل ائتلافه الحكومي على مصالح اسرائيل الإستراتيجية
ذكرت صحيفة "معاريف" الصادرة اليوم أن الإدارة الأميركية ألمحت لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى ضرورة إقالة وزير الداخلية ايلي يشاي جراء مصادقته على بناء 1600 وحدة استيطانية في القدس المحتلة خلال زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن.

وقال مسؤول أميركي إن نتنياهو يفضل الحفاظ على إئتلافه الحكومي على المصالح الإستراتيجية لدولة إسرائيل والعلاقات مع الولايات المتحدة

ونقلت عن مصادر اسرائيلي قوله إنه سمع من مسؤول أميركي الأسبوع الماضي أن لو قرار مشابه أتخذ في الإدارة الأميركية وفي توقيت مشابه وتسبب بأزمة سياسة مشابهة لوصل الأمر الى اقالة المسؤولين عن الفشل.

وقالت الصحيفة إن المصدر الإسرائيلي أعتبر حديث محاوره الأميركي على أنها "نصيحة" بإقالة الوزير من حزب "شاس".

ونقلت الصحيفة عن المسؤول الأميركي قوله إن "هذه الحادثة (الخلاف الأخير بين اسرائيل والولايات المتحدة) ثبت أنه بالنسبة لنتنياهو تحالفه مع حزب شاس أهم بكثير من المصالح الإستراتيجية لإسرائيل بما فيها العلاقات مع الولايات المتحدة".

وقال مصدر اسرائيلي رفيع المستوى للصحيفة إن الأميركيين انتظروا أن يبادر نتنياهو لخطوة جدية تصل الى حد اقالة وزير الداخلية في اعقاب الأزمة الأخيرة.

ولفتت الصحيفة إلى هبوط كبير في شعبية اسرائيل في اوساط الأمركيين، إذ بيّن استطلاع للرأي العام أجراه معهد "راسموسن" مؤخراً أن 58 في المئة من الأميركيين يرون في اسرائيل حليفة للولايات المتحدة، وهو هبوط بنحو 12 في المئة مقارنة مع استطلاع مشابه قبل عدة شهور، وبيّن أن 70 في المئة من الأميركيين يرون في اسرائيل حليفة لواشنطن. وقال مصدر اسرائيل ان "الهبوط الدراماتيكي" في استطلاع الرأي يعبر عن "روح القائد" أي الرئيس باراك أوباما.

على صلة، يسعى هذه الأيام أعضاء في الكنيست لبلورة عريضة موقعة من أعضاء الكنيست "الصهاينة" من مختلف الأحزاب تطالب الولايات المتحدة بالتنازل عن مطلب تجميد البناء الإستيطاني في الأحياء اليهودية في القدس المحتلة.

وذكرت "معاريف" إستناداً لعدة مصادر أن وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، تطالب بتجميد مؤقت للإستيطان في 12 حياً يهودياً في القدس تقع شرق ما يعرف بالخط الأخضر.

وقالت الصحيفة إن مكتب رئيس الوزراء يشارك في إعداد العريضة بعلم ودعم من نتنياهو شخصياً، فيما بحث منتدى الوزراء السباعي مسودة العريضة مساء أمس الأربعاء. وتهدف العريضة اعلان جبهة موحدة من كافة الأحزاب الصهيوينة أمام الإدارة الأميركية لدعم إستمرار البناء في الأحياء اليهودية الإستيطانية في القدس المحتلة وشرق الخط الأخضر.

التعليقات