31/10/2010 - 11:02

موفاز: من غير المؤكد تسليم طولكرم اولا

ويدعي انه لم يتم الاتفاق بعد مع الجانب الفلسطيني على الطريقة التي سيتم فيها نقل المسؤولية الامنية على مدن فلسطينية في الضفة * الرجوب:" لا داعي للمبالغة في نتائج لقاء موفاز-عباس

موفاز: من غير المؤكد تسليم طولكرم اولا
قال وزير الامن الاسرائيلي شاؤل موفاز صباح اليوم الثلاثاء انه لم يتقرر بشكل نهائي بعد ان تكون المدينة الاولى التي سيتم تسليمها للفلسطينيين هي طولكرم.

ويجتمع موفاز مساء اليوم مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عند معبر ايرز الحدودي بين قطاع غزة واسرائيل.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن موفاز قوله انه لم يتم الاتفاق بعد مع الجانب الفلسطيني على الطريقة التي سيتم فيها نقل المسؤولية الامنية على مدن فلسطينية في الضفة الغربية وانه سيتفق حول ذلك خلال اجتماعه مع عباس مساء اليوم.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان اقوال موفاز هذه جاءت خلال جولة تفقدية قام بها الوزير الاسرائيلي عند مواقع بناء الجدار العازل الذي تبنيه اسرائيل داخل الضفة الغربية.

من جهتها ذكرت صحيفة هآرتس اليوم نقلا عن مصادر امنية اسرائيلية قولها انه في حال انتهى اجتماع موفاز-عباس اليوم بنجاح فان "اسرائيل ستسمح بنقل المسؤولية الامنية على طولكرم الى ايدي السلطة الفلسطينية خلال الليلة المقبلة".
وعلى صعيد متصل قال العميد جبريل الرجوب مستشار الرئيس الفلسطيني لشؤون الأمن القومي الثلاثاء إنه لا داعي للمبالغة في نتائج اللقاء الذي سيجمع مساء الثلاثاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن ووزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز عند حاجز بيت حانون ايريز شمال قطاع غزة وذلك لبحث عدد من القضايا العالقة وفي مقدمتها الجدار الفاصل وتطبيق تفاهمات شرم الشيخ والانسحاب الإسرائيلي من المناطق الفلسطينية بداءً بمدينة طولكرم التي من المقرر أن يتم الانسحاب منها اليوم.

وفى تعقيبه على هذا الانسحاب قال الرجوب إن الإسرائيليين ربطوا مسألة الانسحاب بلقاء الرئيس الذين سيعقد اليوم لكن من الواضح ان هناك مماطلة إسرائيلية لتنفيذ الانسحابات الى تم الاتفاق عليها فى قمة شرم الشيخ.

وأشار فى تصريحات صحفية إلى أن الحجج الإسرائيلية التي تسوقها من اجل التنصل من التزاماتها هى حجج واهية وغير منطقية لان الجانب الإسرائيلي يعلم جيدا ما هى متطلبات الانسحاب من المدن الفلسطينية.

و أوضح الرجوب ان هناك مماطلة إسرائيلية واضحة لتنفيذ الانسحابات فالإسرائيليون تذرعوا بأمور كثيرة منها العملية التفجيرية في مدينة تل أبيب وعلقوا تنفيذ كافة الالتزامات المطلوبة منهم.


وفيما يتعلق بحوار الفصائل الفلسطينية فى القاهرة قال الرجوب " كل الظروف والعوامل التي يجب ان تنجح هذا الحوار جاهزة وسيتم الحوار بمشاركة الـ13 فصيلا وسيستمر الحوار لمدة ثلاثة أيام بمشاركة الرئيس ابو مازن.

وأضاف أن اليوم الأول سكيون الافتتاح والثاني يوم حوار والثالث سيصدر البيان الختامي الذى يحدد معالم وآفاق المستقبل ان كان فى المسائل السياسية او النضالية او المسائل الإدارية التي لها علاقة بترتيب البيت الداخلي.

وكانت وزارة الإعلام المصرية أصدرت بيانا أكدت فيه ان حوار الفصائل الفلسطينية في القاهرة سيعقد في وقته المحدد وستكون جلسات الحوار مغلقة فيما عدا الجلسة الافتتاحية والختامية للحوار ستفتح امام الصحفيين.


التعليقات