31/10/2010 - 11:02

موفاز يهدد باغلاق معبري ايرز وكارني، بحجة عدم تعاون الفلسطينيين على المعابر الأخرى

الفلسطينيون: الإجراءات الفلسطينية الـمصرية على المعبر أسهمت في إنهاء الازدحام ..

موفاز يهدد باغلاق معبري ايرز وكارني، بحجة عدم تعاون الفلسطينيين على المعابر الأخرى
هدد وزير الامن الاسرائيلي شاؤول موفاز، الفلسطينيين، اليوم الاربعاء، باغلاق معبري "ايرز" و"كارني"، بادعاء عدم تعاون الفلسطينيين مع اسرائيل لضبط الاوضاع على معبري رفح وكيرم شالوم.

جاءت تصريحات موفاز هذه في حديث ادلى به للصحفيين بعد قيامه بجولة في معبر "كيرم شالوم" جنوب اسرائيل، استمع خلالها الى تقارير حول العمل على المعبر، والتنسيق الاسرائيلي - الفلسطيني بخصوص تفعيل معبر رفح.

ونقلت وسائل اعلام اسرائيلية عن ضباط في قيادة المنطقة الجنوبية انتقادهم لتوقيع اتفاق مع السلطة الفلسطينية لاعادة تفعيل معبر رفح، مدعين ان الفلسطينيين لا يتعاونون معهم حسب ما نص عليه الاتفاق.

وادعت اوساط الشاباك والاجهزة الامنية التي شاركت في اللقاء وجود الكثير من المشاكل في كل ما يتعلق بضبط خروج ودخول الفلسطينيين عبر معبر رفح. وقالوا ان الفلسطينيين لا يتعاونوا مع الجانب الاسرائيلي ولا يملك الجيش الاسرائيلي امكانية السيطرة على العابرين على المعبر. وحسب رأيهم يدخل الى القطاع فلسطينيون من مصر "يفترض عدم دخولهم الى القطاع" حسب ادعاء الجيش. كما ابلغوا موفاز ان الفلسطينيين لم يتخذوا الاجراءات الامنية التي تم الاتفاق عليها!

وفي تلخيصه للقاء هدد موفاز باغلاق معبري ايرز وكارني "اذا لم يتعاون الفلسطينيون على معبر رفح وينفذوا ما تم الاتفاق عليه"! الى ذلك قالت مصادر أمنية فلسطينية اليوم، ان الإجراءات الفلسطينية الـمصرية الـميسرة التي اتبعت على معبر رفح الحدودي خلال الأيام الـماضية، أسهمت في إنهاء الازدحام القائم. وتوقعت الـمصادر أن يتمكن الـمسافرون خلال الأيام القادمة من اجتياز الـمعبر بعد اقل من ساعة من وصولهم إليه، دون أن يضطروا للانتظار، كما كان يحدث حين كان الاحتلال يسيطر على الـمعبر.

واشارت انه ورغم أن ساعات العمل لا تتجاوز الخمس ساعات يوميا، إلا أن عدد من يجتازه يتجاوز " 1500" شخص اي ثلاثة أو أربعة أضعاف من كانوا يجتازونه في اليوم الواحد، اثناء سيطرة اسرائيل علي المعبر.

وتوقعت أيضاً أن تتم زيادة ساعات العمل في الـمعبر خلال الأيام القليلة القادمة، بضع ساعات إضافية، لافتا إلى أن زيادة الساعات ستتواصل إلى أن تصل إلى 24 ساعة يوميا، موضحا أن الأمر يتعلق بالطاقم الأوروبي، والذي ينتظر استكمال صفوفه، واستكمال بعض النواقص الفنية التي تحول دون زيادة ساعات العمل في الـمعبر.

التعليقات