31/10/2010 - 11:02

ميزان هجرة يهودية سلبي: مغادرون اكثر قادمون اقل

في العام 2004 الجاري هاجر الى اسرائيل حوالي 20 الفا ثلثهم يهود فيما غادر اسرائيل 15 الف يهودي

ميزان هجرة يهودية سلبي: مغادرون اكثر قادمون اقل
توقع مسؤولون اسرائيليون ان يكون "ميزان الهجرة اليهودية" الى اسرائيل سلبيا في نهاية العام 2004 الحالي.

ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت، اليوم الخميس، عن "المجلس الصهيوني في اسرائيل" انه من المتوقع ان يصل عدد المهاجرين الى اسرائيل بحلول نهاية العام 2004 الى 20 الفا، ثلثهم فقط يعتبرون يهودا، وفقا للشريعة اليهودية.

وفي المقابل، قالت الصحيفة نقلا عن مصادر في المجلس الصهيوني والوكالة اليهودية ووزارة الداخلية الاسرائيلية، انه في كل عام يهاجر 15 الف يهودي من اسرائيل للعيش في الخارج ومن دون ان تكون لديهم النية بالعودة الى اسرائيل.

واضافت الصحيفة ان ثلثي المهاجرين الى اسرائيل، منذ مطلع العام الجاري، ليسوا يهودا، وان 11% منهم عرّفوا انفسهم على انهم مسيحيون، و3% من مجموع المهاجرين قالوا انهم مسيحيون متدينون.

وتابعت الصحيفة ان تقديرات السلطات الاسرائيلي هي ان عدد المسيحيين بين المهاجرين الى اسرائيل اكبر بكثير، "لكن الكثيرين بينهم يخشون من التصريح عن ديانتهم" كمسيحيين.

واضافت ان الكثيرين من بين المهاجرين، غير اليهود بحسب الشريعة اليهودية، يعتبرون انفسهم يهودا، وان ثلث المهاجرين غير اليهود بحسب الشريعة اليهودية قالوا ان ابائهم يهود.

ويذكر انه وفقا للشريعة اليهودية فان ديانة الام الام هي المقررة، ولذلك يعتبر يهوديا كل من ولد لام يهودية.

واشارت الصحيفة الى ان نسبة المهاجرين غير اليهود الى اسرائيل في العام 2002 والذين خدموا في الجيش الاسرائيلي كانت 51%.

وقالت الحصائيات المتوفرة لدى الجهات الرسمية الاسرائيلية ان اكثر من مئة الف من المهاجرين الذين وصلوا لاسرائيل منذ العام 1990، وغالبيتهم من الروس، قد هاجروا من اسرائيل من دون العودة اليها.

فيما وصلت نسبة المهاجرين من كندا الى اسرائيل وغادروا اسرائيل مجددا الى 30%.

اضافة الى ذلك، قالت يديعوت احرونوت ان عدد المهاجرين الروس الذين يطلبون الهجرة الى الولايات المتحدة والمانيا مباشرة من دون الوصول الى اسرائيل اخذ يتزايد في السنوات الاخيرة.

التعليقات