31/10/2010 - 11:02

ناطق عسكري: لم تتمكن من "شل قدرات حركة حماس على إطلاق الصواريخ"

لم نتمكن بعد من تحقيق الهدف المتمثل بشل قدرات الحركة على إطلاق الصواريخ، العمليات العسكرية ستستمر وفق المخطط الموضوع لها، وذلك عبر القوات البحرية والجوية

ناطق عسكري:  لم تتمكن من

قالت ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي السبت، إن العملية العسكرية المستمرة منذ ثمانية أيام في غزة لم تتمكن من "شل قدرات حركة حماس على إطلاق الصواريخ" تجاه إسرائيل، وهو اعتراف ضمني بفشل أهداف القصف، غير أنها أشارت إلى أن أمام القوات الإسرائيلية "المزيد من الأهداف" التابعة للحركة.
وقالت الرائد أفيتال ليبوفيتش، لشبكة "CNN" إن فصائل المقاومة الفلسطينية أطلقت يوم السبت «20 صاروخاً باتجاه إسرائيل، بعضها من طراز "غراد"»، مضيفة أن الحملة العسكرية ستستمر، باستخدام الطائرات والبوارج الحربية، وأشارت إلى أن خيار التدخل البري ما يزال قائماً وسيبقى «مطروحاً "على الطاولة"».
وقالت ليبوفيتش: "مازلنا نرى أن حماس تستهدف المدنيين في إسرائيل، ما يعني أننا لم نتمكن بعد من تحقيق الهدف المتمثل بشل قدرات الحركة على إطلاق الصواريخ، العمليات العسكرية ستستمر وفق المخطط الموضوع لها، وذلك عبر القوات البحرية والجوية، وما زلنا نحتفظ بخيار استخدام المشاة وقوى أخرى."
ولفتت الناطقة الإسرائيلية إلى أن تل أبيب حشدت وحدات برية مدعومة بالدبابات على تخوم قطاع غزة، وهي "جاهزة لدخول القطاع إذا تلقت أوامر بذلك، وحمّلت حماس مسؤولية سقوط خسائر في صفوف المدنيين بسبب قيامها ببناء مواقع عسكرية في أحياء مزدحمة بالسكان.
ورغم أن عددا من المراقبين الإسرائيليين أن بنك الأهداف الإسرائيلي نفذ، نفت ليبوفيتش ذلك وقالت إن حماس بنت خلال العامين الماضيين الكثير من التحصينات ومعسكرات التدريب والمخازن ومراكز القيادة في القطاع، ما يترك "الكثير من الأهداف لضربها،" على حد تعبيرها.
إلى ذلك، يتوجه وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي إلى الشرق الأوسط للقاء عدد من قادة دوله، إلى جانب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، لبحث إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وقد أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، أن عباس سيلتقي الوفد الاثنين، ويتوجه بعد ذلك إلى نيويورك لحضور اجتماعات في الأمم المتحدة.
وسيضم الوفد الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، وممثلين عن تشيكيا التي تسلمت رئاسة الاتحاد الأوروبي، وقالت الرئاسة التشيكية إن الوفد سيسعى إلى إعادة التهدئة لغزة وتأمين المساعدات الإنسانية، علماً أن هذه الأنباء تأتي بعد أن أعلن مكتب عباس نية الأخير السفر إلى نيويورك الجمعة لحضور اجتماعات لمجلس الأمن.
ومن المقرر أن يتوجه الوفد الأوروبي أيضاً إلى مصر الأحد، حيث سيلتقي بوزير الخارجية، أحمد أبوالغيط، على أن ينتقل بعد ذلك إلى إسرائيل والضفة الغربية، ومن ثم يتوجه الثلاثاء إلى الأردن للقاء رئيس الوزراء، نادر الذهبي.


التعليقات