31/10/2010 - 11:02

نتنياهو التقى يعلون "سرا" في محاولة لتجنيده الى معسكره للانتخابات الاسرائيلية القادمة

نتنياهو ويعلون ينفيان انهما تداولا في انضمام يعلون لمعسكر نتنياهو ويقولان انهما بحثا مواضيع امنية* مقربو شارون: نتنياهو يحاول الضغط على وزراء الليكود للانضمام اليه

نتنياهو التقى يعلون

افادت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم الاحد بان وزير المالية المستقيل بنيامين نتنياهو التقى مؤخرا "سرا" مع رئيس اركان الجيش الاسرائيلي السابق موشيه يعلون بهدف تجنيده لمعسكره داخل حزب الليكود.

ويذكر ان نتنياهو كان قد استقال قبل ثلاثة اسابيع من الحكومة الاسرائيلية على خلفية معارضته لخطة فك الارتباط.

وفتحت استقالة نتنياهو الذي يتطلع للوصول الى كرسي رئاسة الليكود ومنها لرئاسة الحكومة المعركة الانتخابية الداخلية في الليكود بينه وبين رئيس الوزراء الحالي ارييل شارون.

ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن نتنياهو قوله الاسبوع الماضي انه "تمت اقالة يعلون لانه قال الحقيقة عن خطة فك الارتباط".

ويذكر ان وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤل موفاز بدعم من شارون كان قد رفض تمديد فترة رئاسة يعلون لاركان الجيش الاسرائيلي لسنة اضافية كما هو متبع في اسرائيل.

وانتقد سياسيون وعسكريون اسرائيليون قرار موفاز وشارون وتقديم موعد تعيين رئيس الاركان الحالي دان حالوتس.

واظهر عدم تمديد ولاية يعلون خلافات بين الاخير من جهة وبين شارون وموفاز من الجهة الاخرى.

وكان يعلون قد صرح في مقابلة مع صحيفة هآرتس قبل مغادرته لمنصبه باسابيع انه في حال تنفيذ فك الارتباط فان اسرائيل ستكون مرغمة على تنفيذ خطوات مماثلة اخرى والا فان الانتفاضة الفلسطينية ستتجدد.

من جانبها قالت صحيفة يديعوت احرونوت اليوم الاحد ان نتنياهو ويعالون التقيا سرا مرتين في الفترة الاخيرة وكانت المرة الاولى قبل استقالة نتنياهو فيما عقد اللقاء الثاني بعد الاستقالة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية قولها ان "نتنياهو حاول تجنيد يعلون لمعسكره وحتى انه قد يكون اقترح عليه حقيبة الدفاع" في حال فوز نتنياهو برئاسة الحكومة في الانتخابات العامة القادمة.

ونفت مصادر مقربة من نتنياهو هذه التقديرات وادعت ان اللقاء تناول مواضيع امنية.

وكان نتنياهو قد امتدح يعلون خلال جلسة الحكومة الاخيرة التي حضرها يعلون بصفته رئيسا لاركان الجيش ومنذ ذلك الوقت يقتبس نتنياهو بشكل متواصل من اقوال وتقييمات يعلون.

من جهة اخرى قالت يديعوت احرونوت اليوم ان مصادر في مكتب شارون اعتبرت الاتصالات بين نتنياهو ويعلون عن "حالة هستيرية" يعاني منها نتنياهو "الذي يعتقد ان تجنيد يعلون لجانبه سيحسن من وضعه" مع اقتراب موعد الانتخابات الداخلية على رئاسة الليكود.

ونقلت يديعوت احرونوت عن مقربين من شارون قولهم ان "النتيجة ستكون معاكسة تماما لان يعلون يحمل افكارا يسارية ونشكّ فيما اذا كان سينضم الى نتنياهو".

واضاف المقربون من شارون ان نتنياهو يحاول من خلال التقرب من يعلون ممارسة ضغوط على وزراء الليكود للانضمام اليه الان "والا فانهم سيخسرون حقائب وزارية رفيعة" في حال شكّل نتنياهو الحكومة القادمة في اسرائيل.

من جانبه أكد يعلون انه التقى نتنياهو لكنه اضاف انه التقى ايضا مع مسؤولين اخرين مثل الوزيرين غدعون عيزرا من الليكود ومتان فيلنائي من حزب العمل وان هذه اللقاءات تناولت مواضيع امنية.

التعليقات