31/10/2010 - 11:02

نتنياهو في مؤتمر هرتسليا: يجب أن نطلب من الفلسطينيين أن يغيروا نظامهم إلى ديمقراطي

" لقد اختفى أمرّ عدو لنا، والصديق الأكبر لنا إزداد قوة.كم من الوقت ستبقى الولايات المتحدة القوة العظمى الوحيدة في العالم، فالصينيون لديهم ربع تريليون دولار وحتى يحولوا ذلك إلى قوة عسكرية وسياسية فهذه مسألة وقت فقط".

نتنياهو في مؤتمر هرتسليا: يجب أن نطلب من الفلسطينيين أن يغيروا نظامهم إلى ديمقراطي
قال نتنياهو في مؤتمر هرتسليا:" ماذا سيحدث بعد فك الارتباط؟ ماذا سيكون طابع النظام وراء الجدار؟ أنا أعتقد انه يجب ان نتبنى موقف بوش وأن نطلب من الفلسطينيين قضايا محددة مثل الدمقرطة والانتخابات الحرة والنقاشات المفتوحة والشفافية في الشؤون المالية لمحاربة الفساد ونقل الأموال إلى الإرهاب".

وأضاف وزير المالية أنه يجب على إسرائيل المطالبة بتفكيك منظمات الإرهاب ومخيمات اللاجئين في إطار المفاوضات حول الحل الدائم، و" إلا سيخترقوا الجدار إن آجلاً أم عاجلاً ويعودوا إلينا ثانية".على حد قوله.

واقترح نتنياهو تبني موقف الرئيس بوش فيما يتصل بالضغط على الدول العربية بشأن الإصلاح والديمقراطية الحيوية لتغيير السياسة الخارجية لتلك الدول.

وبحسب أقوال نتنياهو، فإن وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أتاحت فرصاً كثيرة لإسرائيل:" لقد اختفى أمرّ عدو لنا، والصديق الأكبر لنا إزداد قوة. أنا لا أعرف كم من الوقت ستبقى الولايات المتحدة القوة العظمى الوحيدة في العالم، فالصينيون لديهم ربع تريليون دولار وحتى يحولوا ذلك إلى قوة عسكرية وسياسية فهذه مسألة وقت فقط".

وتطرق نتنياهو في حديثه أيضاً إلى المفاوضات الإئتلافية مع حزب العمل. وبحسب أقواله، يجب عدم الإستجابة إلى طلب العمل زيادة نسبة 4% للمتقاعدين. " الحديث عن طلب يكلف خزينة الدولة مئات ملايين الشواقل لتحويلهم إلى أناس وضعهم الإقتصادي أفضل بكثير من باقي الشرائح السكانية، فلديهم الشقق والدخل". وأنهى بقوله أنه يأمل ألا تتضرر الخطوات الإقتصادية للحكومة بسبب الإئتلاف.

التعليقات