31/10/2010 - 11:02

نتنياهو: لا ارى الفوائد الامنية التي ستجنيها اسرائيل من تنفيذ خطة " فك الارتباط "

موفاز: الادارة الامريكية ستعلن تأيدها في نهاية المطاف لخطة شارون * اولمرت: ستكون هناك تعديلات هامة على الوضع في الضفة الغربية "

نتنياهو: لا ارى الفوائد الامنية التي ستجنيها اسرائيل من تنفيذ خطة
ونقلت المصادر الاسرائيلية عن نتنياهو قوله انه لا يرى الفوائد الامنية التي ستجنيها اسرائيل من تنفيذها " مضيفا - خلال اجتماعه بعد ظهر اليوم الى المبعوثين الامريكيين الثلاثة الذين يقومون بزيارة الى اسرائيل للاطلاع على تفاصيل خطة شارون للانفصال احادية الجانب - ان " الخطة الاسرائيلية للانفصال عن الفلسطينين يجب ان تقوم على نفس المبدأ الذي وضعه الرئيس الامريكي، جورج بوش والقاضي بعدم مكافأة الارهاب على ما يقترفه " بدوره، اعرب وزير " الامن " شاؤول موفاز عن اعتقاده بان الولايات المتحدة الامريكية ستعلن تأيدها في نهاية المطاف لخطة شارون للانفصال خلال زيارة الاخير المرتقبة لواشنطن بعد عدة اسابيع.وقال موفاز في حديث ادلى به للقناة الاولى في التلفاز الاسرائيلي، عصر اليوم ان الادارة الامريكية تعتبر خطة شارون للانفصال احادي الجانب خطة تاريخية ..موضحا ان الخطة تسمح لاسرائيل بمواصلة حربها على ما اسماه بالارهاب الفلسطيني وبنفس الوقت تفسح المجال امام استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين في وقت لاحق

من جهته، قال ايهود اولمرت، نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي في تصريحات نقلتها " بي بي سي اونلاين " ان الخيار الافضل لدى اسرائيل في الوقت الراهن هو " الانسحاب من غزة بالكامل، الا ان القرار النهائي في هذا الشأن لم يتم اتخاذه بعد".

واستبعد اولمرت، الذي يقوم بزيارة لندن ليشرح للمسؤولين البريطانيين تفاصيل الاقتراح الاسرائيلي بالانسحاب احادي الجانب، استبعد الانسحاب الاسرائيلي الكامل من الضفة الغربية قائلا "ستكون هناك تعديلات هامة على الوضع في الضفة الغربية، وسيتطلب الامر تفكيك بعض المستوطنات بها". واضاف سيكون هناك "مناطق تماس" يستطيع الفلسطينيون اقامة دولتهم عليها. وسيكون بمقدورهم التحرك من شمال مناطقهم الى جنوبها دون المرور بنقاط التفتيش الاسرائيلية".

يذكر ان شارون كان اجتمع، امس، وللمرة الثانية خلال شهر، مع الوفد الثلاثي الامريكي الذي يضم ستيفن هادلي، نائب مستشار الامن القومي الامريكي، واليوت ابرامز، رئيس ادارة الشرق الاوسط بمجلس الامن القومي الامريكي، ومساعد وزير الخارجية وليام بيرنز، وعرض أمامهم جوانب مختلفة للخطة. وتزامن اجتماع شارون مع الوفد الاميركي مع اجتماع وزير خارجيته مع مسؤولين مصريين/ على رأسهم الرئيس المصري حسني مبارك، لاطلاعهم على تفاصيل الخطة.

وقال متحدث باسم شارون ان محادثات امس، مع المبعوثين الامريكيين تطرقت الى عمق الانسحاب من الضفة والسيطرة على الحدود بين مصر وغزة بعد الانسحاب من القطاع.
وقال المتحدث رعنان جيسين "نحن نحاول ابقاءهم على اطلاع والتنسيق معهم بشأن كل هذه الخطوات. ونأمل في نهاية هذه العملية ان تكون لدينا خطة فك ارتباط متفق عليها يستطيع رئيس الوزراء ان يحملها معه الى واشنطن."

وكان المبعوثون الامريكيون التقوا مع شارون للمرة الاخيرة في 19 فبراير شباط وحصلوا انذاك على ضمانات علنية بأن اسرائيل لم تتخل عن "خارطة الطريق" التي أطلقتها الولايات المتحدة مع الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا.

لكن شارون ابلغهم بأن اسرائيل ستنفذ اجراءات من جانب واحد اذا انهارت خارطة الطريق التي تتضمن القيام بخطوات متبادلة تؤدي الى قيام دولة فلسطينية بحلول عام 2005 .اعتبر وزير المالية الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو خطة " فك الارتباط " معقدة وتتسم بصعوبة التطبيق على ارض الواقع ...

التعليقات